بسبب رفض دعوات إطلاق النار.. تركيا تستدعي سفيرها في إسرائيل للتشاور

السبت 4 نوفمبر 2023 12:57 م

أعلنت تركيا السبت، استدعاء سفيرها لدى إسرائيل للتشاور.

وقالت الخارجية في بيان صحفي، إنه "في ضوء المأساة الإنسانية التي تتكشف في غزة بسبب الهجمات المستمرة التي تشنها إسرائيل ضد المدنيين، تقرر استدعاء سفيرنا في تل أبيب، شاكر أوزكان تورونلار إلى أنقرة للتشاور".

وأضاف البيان، عن سبب الاستدعاء، هو "رفض إسرائيل الدعوات لوقف إطلاق النار، ورفض التدفق المستمر ودون عوائق للمساعدات الإنسانية".

جاء قرار الخارجية التركية، بعد ساعات من تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التق قال فيها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو "لم يعد شخصا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية (رسمية)، حديث أردوغان عن نتنياهو وهو يقول: "لقد محوناه وألقيناه جانبا"، متهما إياه بأنه المسؤول الأول عما يحدث في غزة.

كما وأكد أنه يولي أهمية لقمة منظمة التعاون الإسلامي بالرياض (هذا الشهر)، للضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

وفي وقت سابق، قال أردوغان إن قطاع غزة  الذي يتعرض لحرب إسرائيلية ويشهد جرائم ترتكب ضد الإنسانية، مؤكدا أن "أولويتنا وقف إطلاق النار الشامل هناك"، ما دفع إسرائيل للرد على تلك التصريحات باستدعاء ممثليها الدبلوماسيين بتركيا.

ولليوم الـ29 على التوالي، يشن طيران الجيش الإسرائيلي ومدفعيته، سلسلة غارات عنيفة وقصفا متواصلا على معظم أنحاء قطاع غزة، استشهد فيها 9227 فلسطينيا، منهم 3826 طفلا و2405 سيدات، وأصاب 23516، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا استدعاء سفير إسرائيل الحرب في غزة غزة

بسبب حرب غزة.. تشاد تستدعي القائم بأعمالها في إسرائيل للتشاور

8 دول سحبت سفراءها من إسرائيل بسبب العدوان على غزة

وزير الخارجية التركي: بحثنا قطع العلاقات مع إسرائيل