أكسيوس: الحرب بين إسرائيل وحماس تقسم فريق بايدن السياسي لانتخابات الرئاسة 2024

السبت 4 نوفمبر 2023 08:03 م

قال موقع أكسيوس الأمريكية إن الحرب المتواصلة بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية حماس منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول، أثارت حالة من الاضطراب والانقسام بين أعضاء اللجنة الوطنية الديمقراطية التي تعد الفريق السياسي الذي يعتمد عليه الرئيس الأمريكي جو بايدن في حملته لإعادة انتخابه كرئيس للبلاد في 2024.

وذكر الموقع أن بعض أعضاء الفريق يرون أن البيت الأبيض يحرض على هجوم غير أخلاقي على الفلسطينيين، بينما يعتقد آخرون أن بايدن يظهر "وضوحا أخلاقيا" في حماية إسرائيل من "الإرهابيين".

وأشار الموقع إلى أن الخلاف حول دعم إسرائيل يعكس انقسامات أكبر على المستوى السياسي وفيما بين الأجيال المختلفة بين الديمقراطيين.

ولفت إلى أن الانقسامات تتجلى بشكل رئيسي بين الديمقراطيين الأكبر سناً المؤيدين لإسرائيل، والتقدميين الأصغر سناً الذين يبدون تعاطفاً أكبر مع الفلسطينيين في محنتهم.

وقال الموقع إن بعض أعضاء اللجنة يشعرون بخيبة الأمل إزاء حجم الرد الإسرائيلي على هجوم الفصائل الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين أول، وعدد القتلى الذين سقطوا خلال الهجمات الإسرائيلية.

ونقل الموقع عن أحد الموظفين باللجنة قوله إن أعضاء باللجنة يفكرون في الاستقالة بسبب دعم بايدن الحازم لإسرائيل.

وقال مسؤول رفيع باللجنة إن بايدن ركز أن حملته الانتخابية في عام 2020 هي "معركة من أجل روح الأمة"، ولكن يبدو كما لو أن الإدارة تخوض حاليا معركة من أجل روحها فقط".

وأضاف المسؤول: "لا أعرف كيف يمكنك أن ترى أن دعم القتل على نطاق واسع للمدنيين الفلسطينيين أي شيء سوى أنه أمر غير أخلاقي ".

وقال رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية خايمي هاريسون لآكسيوس في بيان إن بايدن "يواصل إظهار قيادة لا مثيل لها ووضوح أخلاقي" مشيرا إلى أن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها من الإرهاب والتهديد المستمر الذي تشكله حماس".

وأشار هاريسون إلى أن بايدن - الذي دعا إلى "هدنة إنسانية" للقتال في غزة، ولكن ليس وقف إطلاق النار - كان "مدافعاً قوياً عن تقديم المساعدات الإنسانية لشعب غزة وكذلك حماية أرواح المدنيين".

ونقل الموقع عن مسؤول رفيع المستوى في اللجنة الوطنية الديمقراطية إن انتخابات 2024 ستكون حملة طويلة ومرهقة، والرئيس يزيد الأمر صعوبة بدعمه غير الأخلاقي لإسرائيل.

المصدر | آكسيوس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جو بايدن حملة بايدن الانتخابية حرب غزة دعم بايدن لإسرائيل

غزة تهدد حلم 2024.. دعم بايدن لإسرائيل يعصف بتحالفه الانتخابي

أمن الشرق الأوسط 2024.. حرب غزة تهدد بإشعال 3 ساحات إقليمية