سفير فلسطيني: لقاء عباس وبلينكن كان متوترا والوضع بالضفة متقلب وخطير للغاية

الأحد 5 نوفمبر 2023 08:47 م

قال السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة حسام زملط، إن لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع الرئيس محمود عباس "كان متوترا"، واصفا حديث البيت الأبيض عن هدنة إنسانية في غزة بـ"غير المسؤول".

جاء ذلك خلال مقابلة أجراها زملط مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية، الأحد، حذر فيها من أن الوضع بالضفة الغربية حاليا متقلب وخطير للغاية، بالتزامن مع العدوان الإسرائيلي على غزة.

وبحسب زملط فإن الولايات المتحدة فشلت بأن تكون وسيطا نزيها في الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس"، مضيفا: "نحتاج إلى رؤية الولايات المتحدة تلعب دور الوسيط النزيه، وليس تبني الرواية الإسرائيلية".

وتأتي تصريحات زملط بعد وقت قصير من لقاء وزير الخارجية الأمريكي مع رئيس السلطة الفلسطينية.

وعن اللقاء بين الجانبين قال زملط إنه كان "متوترًا"، مضيفا: "كنا بحاجة إلى شخص بالغ في الغرفة وهو الولايات المتحدة - لسوء الحظ، لم نسمع ذلك، ولم نخرج ببيان مشترك".

وأضاف: "لقد طالب رئيسنا (محمود عباس) بوقف فوري لإطلاق النار والهجوم الوحشي والقاتل الذي تشنه إسرائيل على مدنيينا وشعبنا، هذه ليست حربًا ضد حماس".

وتابع: "من الواضح منذ أن بدأت أنها حرب ضد شعبنا، ليس فقط في غزة، ولكن أيضًا في الضفة الغربية".

وانتقد زملط الولايات المتحدة لرفضها الدعوة إلى وقف إطلاق النار واختيارها بدلاً من ذلك مصطلح "هدنة إنسانية"، قائلا: إن الحديث عن "الهدنات الإنسانية" برمته "هو ببساطة أمر غير مسؤول".

وأوضح أن "هدنة الجرائم ضد الإنسانية سنتوقف لمدة ست ساعات عن قتل أطفالنا، ثم نستأنف قتل الأطفال؟ أعني أن هذا لا يتوافق حتى مع القوانين الدولية".

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

حسام زملط السفير الفلسطيني فى المملكة المتحدة عدوان إسرائيل على غزة الضفة الغربية العدوان على غزة

بسترة واقية.. بلينكن يزور العراق سرا ويندد باستهداف قواعد أمريكية

فورين بوليسي: حرب غزة تمنح عباس الفاقد للشعبية فرصة أخيرة لحل الدولتين