أكسيوس: مدير CIA يبحث الوضع بغزة مع نظرائها في إسرائيل وقطر ومصر

الأحد 5 نوفمبر 2023 09:59 م

كشف موقع أكسيوس الأمريكي، أن بيل بيرنز مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، سوف يبحث خلال زيارته للشرق الأوسط مع نظرائه في إسرائيل وقطر ومصر تطورات الأوضاع في غزة ومساعي إطلاق سراح أسرى دولة الاحتلال لدى حركة حماس في القطاع.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن قطر تقوم بدور محوري في المحادثات الرامية لإطلاق سراح أسرى إسرائيل، وكذلك مصر لدورها في إيصال المساعدات الإنسانية، كما أنه من المتوقع أن يزور بيرنز كل من الأردن والإمارات.

وذكر الموقع أن أهمية زيارة بيرنز، الذي وصل إلى إسرائيل الأحد، أنها تعد جزء من جهود التواصل المستمر لإدارة بايدن مع الأطراف الرئيسية الفاعلة في الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية؛ في مسعى منها للتوصل إلى هدنة إنسانية في القتال ومنع نشوب حرب إقليمية.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه من المتوقع أن يجتمع مع بيرنز مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الموساد ديفيد بارنيا وغيرهم من كبار مسؤولي الدفاع والمخابرات.

وتابع الموقع أن بيرنز سيجري محادثات مع عدد من النظراء والقادة في الشرق الأوسط لـ"لمناقشة قضايا ذات اهتمام مشترك بما فيها الوضع في غزة، ودعم المفاوضات لإطراق سراح الرهائن.

ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي قوله إن بيرنز سوف يناقش أيضا مع نظرائه بالمنطقة التزام الولايات المتحدة بمواصلة ردع الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية عن توسيع الصراع بين إسرائيل وحماس.

وأضاف المسؤول أن بيرنز "سيعزز التزامنا بالتعاون الاستخباراتي، خاصة في مجالات مثل مكافحة الإرهاب والأمن".

 

المصدر | أكسيوس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مدير سي أي آيه بيل بيرنز حرب غزة إسرائيل