بوريل يقر بالفشل سياسيا وأخلاقيا: اتفاقيات التطبيع لم تجلب السلام

الاثنين 6 نوفمبر 2023 01:40 م

اعتبر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنّ المأساة الدائرة في الشرق الأوسط، هي نتيجة "فشل سياسي وأخلاقي جماعي"، مؤكداً أنّه فيما اعتقد الجميع أنّ "التطبيع بين إسرائيل وبعض الدول العربية، سيجلب السلام"، فإنّ ذلك "لم يحدث" فعلياً.

وأضاف بوريل في تصريحات له الإثنين، أنه يجب أن تلتزم استراتيجية إسرائيل العسكرية بالقانون الدولي الإنساني، موضحا يجب أن نعمل على تكسير دائرة العنف والتوصل إلى حلول سلمية وعدم العودة إلى ما وقع في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما حذّر بوريل من أنّ "القوى المتطرفة في إسرائيل"، تريد إنهاء الوجود الفلسطيني في الضفة الغربية، مشدداً على أنّه على "الأوروبيين أن يقدموا ما هو أكثر من الدعم الإنساني".

وتابع: "نحن أمام اختبار لمصداقيتنا".

وزاد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بالقول إن مشاعر معاداة السامية ومعاداة الإسلام "مرفوضة"، موضحا أن إطلاق سراح الأسرى في غزة ووقف العنف المتبادل "يعد أولوية الآن".

وسبق لبوريل أن عبر عن "الفزع" بسبب العدد الكبير للضحايا المدنيين جراء القصف الإسرائيلي لغزة، ودعا الأطراف المتحاربة إلى احترام القواعد الدولية للحرب.

ودخلت الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة شهرها الثاني، وسط قصف غير مسبوق، سقط جراءه آلاف الشهداء والجرحى وأدى لدمار واسع.

ووفق آخر إحصائية رسمية، فقد استشهد 9770 فلسطينيا، منهم 4800 طفل و2550 سيدة، وأصيب أكثر من 24 ألفا آخرين.

كما استشهد 160 فلسطينيا واعتقل 2150 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي غزة قصف غزة الحرب على غزة التطبيع إسرائيل السلام

لا سلام بدون دولة فلسطينية.. بوريل يدعو إلى هدنة دائمة بغزة

بوريل: دمار غزة يتجاوز تدمير المدن الألمانية في الحرب العالمية الثانية