عبد اللهيان: الأمريكيون يكسبون الوقت لإسرائيل في غزة.. ورسالتنا لهم وصلت

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 09:16 ص

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الثلاثاء، أن "هناك رسالة قد وصلت" إلى الأمريكيين، وذلك ردا على نفي واشنطن نقل وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، رسالة إلى طهران، عبر رئيس الوزراء العراقي.

وقال عبد اللهيان، عبر حسابه منصة إكس (تويتر سابقا)، إن "الولايات المتحدة تسعى لهدنة مؤقتة، منذ الأسبوع الماضي"، موضحا أن "الأمريكيين يكذبون ويديرون لعبة الوقت في الحرب ضد غزة والضفة".

ووجه عبد اللهيان رسالة إلى أمريكا، قائلا: "أوقفوا النفاق والإبادة الجماعية ضد غزة"، مضيفا أن "أكثر من 120 دولة دعت إلى إنهاء الحرب، كما ينزل الملايين من مختلف مدن العالم بما فيها واشنطن إلى الشوارع دعما لفلسطين وإدانة جرائم الحرب، لكن البيت الأبيض يفضل البقاء شريكا ومرافقا للنظام الإسرائيلي المنهار على حساب مواجهة الرأي العام من العالم".

وكان متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، قد وصف تصريح عبداللهيان بأن "الأمريكيين أرسلوا رسالة مفادها أنهم يسعون إلى وقف لإطلاق النار"، بأنه "تصريح كاذب بشكل قاطع".

وتأتي تصريحات عبد اللهيان بعد أن أجرى اتصالا مع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ناقشا خلاله الإعداد للقمة الإسلامية القادمة في الرياض، وتبادلا التقييمات بشأن الوضع الأمني والإنساني في قطاع غزة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، عبر منصة "إكس"، أن "شكري استعرض الموقف بشأن إنفاذ المساعدات الإنسانية، وأكد على ضرورة منع توسيع رقعة الصراع"، في إشارة إلى توسيع الحرب في قطاع غزة على نطاق إقليمي.

وجاء تأكيد شكري مع تصاعد إطلاق جماعات مسلحة مدعومة من إيران في اليمن والعراق صواريخ وطائرات مسيرة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتصاعد الاشتباكات بين حزب الله اللبناني وبين قوات الاحتلال على الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران حسين أمير عبداللهيان أمريكا غزة