الخارجية الروسية: هل تمتلك إسرائيل قنبلة نووية؟

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 09:55 ص

أكدت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء أن تلويح وزير إسرائيلي بإمكانية شن تل أبيب ضربة نووية مباشرة على غزة يثير العديد من التساؤلات حول امتلاكها قنبلة نووية في ترسانتها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية: "أثارت هذه التصريحات عددًا كبيرًا من الأسئلة؛ فهل هذا يعني أننا نستمع لإعلان رسمي بشأن وجود أسلحة نووية؟  وأين المنظمات الدولية، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأين المفتشون؟"نقلاً عن القدس العربي.

وكان وزير التراث عميحاي إلياهو الذي ينتمي لحزب يميني متطرف في الحكومة الائتلافية، قد أجاب عن سؤال حول إمكانية اللجوء إلى الخيار النووي في حرب غزة فقال: "هذه إحدى الوسائل".

وأثارت تصريحاته إدانة سريعة من أنحاء العالم العربي، وفضيحة لمحطات البث الإسرائيلية الرئيسية، وعدّها مسؤول أمريكي مرفوضة، مما دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إلى إيقافه عن اجتماعات الحكومة حتى إشعار آخر.

فيما أوضح لاحقًا الوزير المتطرف التابع لحزب "عوتسما يهوديت" اليميني المتشدد أن كلامه كان مجرد تشبيه مجازي، غير أنه يرى ضرورة أن ترد بلاده ردًا قويًا على الإرهاب، من أجل إرسال رسالة واضحة مفادها أن الإرهاب غير مقبول (على حد قوله).

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخارجية الروسية قنبلة نووية حرب غزة قصف غزة بنووي حكومة نتنياهو