صحيفة إسرائيلية تدعو نتنياهو للرحيل وتحذر من ثمن باهظ لاستمراره

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 01:31 م

دعت صحيفة "هآرتس" العبرية، الثلاثاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى "الرحيل"، محذرة من أن الثمن الذي ستدفعه إسرائيل مقابل استمرار حكمه "باهظ للغاية".

وفي افتتاحيتها تحت عنوان "فقط ارحل يا نتنياهو"، لفتت الصحيفة إلى تصريحات قبل يومين تراجع عنها نتنياهو لاحقا وقال فيها إن إعلان الجنود الاحتياط رفض الخدمة (احتجاجا على خطة الحكومة لما تعتبره إصلاحا للقضاء) دفع رئيس حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار إلى تنفيذ هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي مستوطنات محيط قطاع غزة.

وقالت: "عاد نتنياهو إلى طرقه الشريرة، بالتحريض وزرع الدمار، وإذا كان هذا السلوك في الأوقات العادية يسمم المجتمع وأنظمة الدولة، فإنه في زمن الحرب يعرض إسرائيل لخطر وجودي.. لا يوجد تفسير معقول لتصريحات رئيس الوزراء خلال أصعب اللحظات في تاريخ الدولة".

ولليوم الـ32، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، قتل فيها 10 آلاف و22 فلسطينيا، منهم 4104 أطفال و2641 سيدة، وأصاب أكثر من 25 ألفا آخرين، إضافة إلى مقتل 163 فلسطينيا واعتقال 2215 في الضفة الغربية، بحسب مصادر رسمية.

بينما قتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل. 

حكم خبيث

و"من الواضح أن 1400 حالة وفاة (خلال هجوم حماس) لم تكن كافية بالنسبة له، و240 رهينة لم يكن لها أي تأثير عليه، وآلاف الإسرائيليين الذين أصبحوا لاجئين في بلدهم ومجتمعات بأكملها تم تدميرها - ورغم خلال كل هذا، ظل كما هو"، كما أضافت الصحيفة.

وقالت إنه "كما هو الحال دائمًا، فهو (نتنياهو) يحرض ويفكر في نفسه ويدافع عن منصبه ولا يقلق إلا على مستقبله".

ومشيرة إلى تراجع نتنياهو عن تصريحه، قالت الصحيفة: "لا يزعجه التراجع، فبعد كل شيء، السم موجود بالفعل في الهواء وسلسلة العدوى في ذروتها بالفعل".

وتابعت: "نتنياهو يتدخل في دفاع الدولة عن نفسها من الكارثة التي أسقطها عليها بعدميته التي لا توصف، سلوكه في هذا الوقت العصيب يزيد الطين بلة، ويجب ألا نعتاد على هذا النمط غير الصحي من السلوك في زمن الحرب".

وأردفت: "يجب ألا نسمح له بالبقاء في السلطة كما لو كان ذلك أمرا إلهيا، يتعين على المؤسسة السياسية أن تجد طريقة لوضع حد لحكم نتنياهو الخبيث، إن الثمن الذي ستدفعه إسرائيل مقابل استمرار حكمه باهظ للغاية".

وعبر فترات متعددة في رئاسة الحكومة فإن نتنياهو هو أطول رئيس وزراء بقاء في السلطة في تاريخ الاحتلال، ويترأس حكومته الحالية منذ 29 ديسمبر/ أيلول الأول الماضي، وتوصف بأنها "أكثر حكومة يمينية متطرفة في تاريخ إسرائيل".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو هآرتس رحيل غزة حماس حرب

بسبب الحرب على غزة.. السياحة في إسرائيل تهوي 76% في أكتوبر

انتحار الطبيب النفسي لنتنياهو: لا أستطيع تحمل شلال الأكاذيب

نتنياهو: سنواصل السيطرة على غزة بعد الحرب ولن نسلمها لقوات دولية

مودرن دبلوماسي: إنهاء الحرب في غزة يتطلب رجالا ذوي رؤية وليس نتنياهو وبايدن