مسؤول بالصحة العالمية: الخدمات الأساسية والبنية التحتية تعطلت بالكامل في غزة

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 03:57 م

كشف مسؤول في منظمة الصحة العالمية عن حقائق مروعة حول الدمار الذي أصاب غزة، جراء عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ نحو شهر، حيث أكد أن "كل ما يتعلق بالمجتمع المدني، والبنية التحتية العامة، والخدمات الأساسية في غزة تعطل وتضرر".

وقال ريتشارد برينان، مدير الطوارئ لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، إن هناك أكثر من 10 آلاف وفاة في القطاع جراء العدوان الإسرائيلي، "ثلثاها تقريبًا بين النساء والأطفال"، وحوالي 25 ألف إصابة، وفقا لما نقلت عنه شبكة "CNN" الأمريكية.

وتتوافق تلك التصريحات مع الحصيلة التي تعلن عنها وزارة الصحة في غزة، والتي تشكك واشنطن ودوائر غربية بمصداقيتها.

وأضاف برينان: "لدينا الآن 39% من المستشفيات لا تعمل، والـ60% المتبقية تعمل بشكل جزئي فقط. لدينا حوالي ثلثي العيادات التي لا تعمل".

وتابع: "وبالطبع، المدارس لا تعمل على الإطلاق، وقد تعطل تعليم الأطفال لأنهم يستضيفون أكثر من 700 ألف نازح داخليًا في ظروف غير صحية ومزدحمة بشكل صادم".

وفيما يتعلق بإرسال المساعدات إلى غزة، قال برينان: "نحن بحاجة إلى فتح معبر رفح وتوسيع نطاق البنية التحتية اللوجستية في شمال سيناء".

ومضى بالقول: "نحن بحاجة إلى عملية تحقق أفضل وأكثر سلاسة وكفاءة على الحدود التي يديرها الإسرائيليون حاليًا، وعلى الجانب الآخر من الحدود داخل غزة، نحتاج إلى توزيع آمن للمساعدات".

وتتزايد التحذيرات من هيئات فلسطينية داخل القطاع وإقليمية ودولية من مستوى الدمار الهائل الذي يعاني منه قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، والذي يقطنه أكثر من مليوني فلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة عدوان إسرائيلي مستشفيات غزة البنية التحتية منظمة الصحة العالمية