تقييد صور الأقمار الاصطناعية في غزة.. وموقع أمريكي يكشف السبب

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 06:06 م

كشف موقع أمريكي أن صور الأقمار الاصطناعية الملتقطة لغزة، والتي تستخدمها المؤسسات الإخبارية والباحثون، تم تقييد الوصول إليها؛ بسبب مخاوف أمنية إسرائيلية، بعد أن بدأ جيش الاحتلال عمليته البرية في القطاع، لا سيما مع التراجع الذي منيت به قوات الاحتلال على مختلف المحاور أمام المقاومة الفلسطينية، وظهور تلك التطورات عبر خدمات تلك الأقمار.

وأوضح موقع "سيمافور" الإخباري الأمريكي، أن تلك الخدمة تم تقييدها بعد تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" عن مواقع الدبابات الإسرائيلية، بناء على صور من هذا النوع.

وقال الموقع إن شركة خدمة الأقمار الاصطناعية "بلانيت لابز"، وغيرها من الشركات المنافسة، "أحدثت ثورة في تغطية الحروب والكوارث بتزويد عامة الناس بصور عالية الدقة كانت حتى وقت قريب متاحة فقط لوكالات الاستخبارات".

ويوضح التقرير أن "بلانيت"، وهي شركة مقرها سان فرانسيسكو، أطلقها علماء سابقون في وكالة "ناسا" عام 2010، قيدت مؤخرا وحجبت أجزاء من الصور الملتقطة من الفضاء لقطاع غزة للعديد من المستخدمين، بما في ذلك المؤسسات الإخبارية.

وتمت إزالة بعض الصور الحديثة لقطاع غزة من معرض الصور القابل للتحميل على موقع الشركة، وتم توزيعها بدلا من ذلك على وسائل إعلام محددة عبر "جوجل درايف".

وأكد مشتركون في خدمات "بلانت" للموقع الأمريكي أنه في الفترة بين 30 أكتوبر/تشرين الأول و1 نوفمبر/تشرين الثاني، لم تقدم الشركة صورا منخفضة أو متوسطة الدقة للمنطقة الشمالية من قطاع غزة، حيث ينشط جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وبالإضافة إلى ذلك، لم يتمكن المشتركون من الوصول عبر منصة "بلانيت" إلى الصور عالية الدقة لغزة منذ 22 أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لاثنين من مشتركي الشركة.

وفي الوقت ذاته، واصلت "بلانيت لابز"، والشركات الأخرى، تزويد المؤسسات الإخبارية بصور للقطاع المحاصر، وإن كان ذلك مع تأخير زمني كبير.

وهذا التأخير كان لافتا في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" في 5 نوفمبر/تشرين الثاني، عرض صورا للتقدم الإسرائيلي داخل غزة، استنادا إلى صور التقطت في الـ 3 من نفس الشهر.

بذلك التقرير، قالت "واشنطن بوست" إن صورا التقطتها "بلانيت لابس" في 3 نوفمبر/تشرين الثاني تظهر تقدما للقوات البرية على طول 3 طرق رئيسية: الشمال الغربي والشمال الشرقي والجنوب.

وتوضح الصور أن قوات الاحتلال تقدمت على طول الطريق الجنوبي إلى البحر الأبيض المتوسط، إلا أنه يبدو أنها لم تحرز تقدما كبيرا على طول الطرق الأخرى، الشمال الغربي والشمال الشرقي، في الأيام الماضية.

وفي الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، شاركت صحيفة "الجارديان" صورا تم التقاطها في 30 أكتوبر/تشرين الأول.

وبينما رفضت شركات الأقمار الاصطناعية التجارية الإفصاح عن سبب إصدارها للصور بعد تأخير طويل، أو عدم نشرها على الإطلاق، أشار "سيمافور" إلى أن القرار قد يكون بسبب مخاوف أمنية، وقال إن مسؤولي الأمن الأمريكيين يشعرون بالقلق إزاء التفاصيل التي توفرها الصور.

ولفت إلى مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" بتاريخ 19 أكتوبر/تشرين الأول، تضمن صورا تظهر مواقع دبابات جيش الاحتلال في شمال غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة الأقمار الصناعية صور الأقمار الصناعية معارك غزة

أقمار اصطناعية: ثلاثة أرباع مدينة غزة أرض قاحلة.. وربع خان يونس بات مدمرا