تحقيق يكشف فبركة الاحتلال استخدام حماس "أنفاقا" بمستشفى حمد في غزة

الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 06:19 م

فندت نتائج تحقيق رقمي أجرتها منصة "إيكاد" المتخصصة، فبركة المتحدث باسم حيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاجاري، حول وجود أنفاق تحت مستشفى حمد للتأهيل والأطراف الصناعية في غزة.

وعرض هاجاري في الخامس من الشهر الجاري، مقطع فيديو زعم فيه وجود فتحات أرضية بالمستشفى المذكور استخدمتها عناصر كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، للاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت المنصة إن ما عرضه متحدث الاحتلال كان "لفتحة واحدة فقط ولم يعرض ما بداخلها، بينما يظهر المخطط الرئيس لبناء المستشفى وجود فتحتين منذ البداية".

وذكرت أن مقطع فيديو نشرته الشركة التي شيدت المستشفى، لتوثيق مراحل البناء، يشير إلى موقع الفتحتين اللتين زعم الاحتلال أن إحداهما نفق لـ"حماس".

وأشارت المنصة إلى أن الفتحتين تمت إحاطتها وتغطيتها بسقف خراساني، فيما يُشبه الخزان الأرضي.

ولفتت إلى أنها عثرت في موقع "ASPR TRACIE" التابع لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية على تقرير تحدث عن أن المستشفيات قد تلجأ لبناء الخزانات الأرضية لتخزين المياه.

كما بينت وكالة حماية البيئة الأمريكية أن استخدام المستشفيات للخزانات الأرضية كذلك لتخزين الوقود.

وحول ما ذكره المتحدث باسم جيش الاحتلال بأن "حماس" أطلقت النار على عناصر الجيش خلال اشتباكات من داخل المستشفى، أشارت المنصة إلى أن مستشفى الشيخ حمد كان من أوائل المستشفيات التي تعرضت للقصف، وخرجت من الخدمة.

وأضافت أن المشفى تم إعلان إخلائه بسبب الأضرار التي لحقت به منذ 15 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كما أظهرت صور الأقمار الاصطناعية التي التقطتها "Sentinel Hub" المتخصصة بهذا المجال تعرض منطقة المستشفى، منذ يوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول، لقصف إسرائيلي دمر المنطقة بشكل شبه كُلي، كما أنه في منطقة تتقدم فيها قوات الاحتلال وتخضع لسيطرتها تقريباً، وفق المنصة.

وكانت دولة قطر استنكرت مزاعم المتحدث باسم جيش الاحتلال حول وجود أنفاق تحت مستشفى حمد في غزة دون أدلة ملموسة أو تحقيق مستقل.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

مستشفى حمد غزة حركة حماس فبركة إسرائيلية أنفاق

هآرتس: ما تعرفه إسرائيل عن أنفاق حماس لا يقترب من حجمها وتعقيداتها

كيف أخطأت الاستخبارات الإسرائيلية في قراءة حماس؟.. فايننشال تايمز ترصد 3 أسباب

شهداء ومصابون جراء قصف إسرائيلي لمحيط المستشفى الإندونيسي في غزة

شكوك أمريكية في مزاعم إسرائيلية بوجود أنفاق ومركز قيادة لحماس أسفل مجمع الشفاء بغزة