انطلاق المؤتمر الإنساني حول غزة في باريس.. ودعوات متوالية لوقف النار

الخميس 9 نوفمبر 2023 12:44 م

سيطرت الدعوة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة على أعمال "المؤتمر الإنساني الدولي من أجل المدنيين في غزة"، والذي انطلق الخميس، في العاصمة الفرنسية باريس.

وفي كلمته، قال رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد إشتية إن دولة الاحتلال الإسرائيلي لا تشن الآن حربا على حركة "حماس"، وإنما على جميع الفلسطينيين، معتبرا أن الشعب الفلسطيني بات ف حاجة إلى "حماية دولية".

وأضاف أن القانون الدولي لحقوق الإنسان ينتهك وأن جرائم حرب ترتكب في غزة.

وقال إن هناك محاولات للتهجير القسري للشعب الفلسطيني لم تتوقف حتى اللحظة، مشددا على رفضه القاطع لإقامة أي معسكرات جديدة في جنوب غزة الأمر الذى يعني تفريغ شمال القطاع كاملا.

وكشف إشتية عن وجود نحو 1300 شهيد فلسطيني تحت الأنقاض في غزة حتى الآن.

بدوره، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن بلاده تواصل اتصالاتها المكثفة مع كافة الأطراف من أجل وقف السياسات الأحادية التي أشعلت الأزمة.

وحذر من أن "فتح ممر آمن لانتقال المدنيين إلى جنوب القطاع ليس بتطور إيجابي بل استمرار للتهجير بالمخالفة للقانون الدولي الإنساني".

وجدد شكري دعوة القاهرة لوقف إطلاق النار، قائلا : "لقد طالبت مصر بأهمية الوقف الفوري والمُستدام لإطلاق النار، ونُندّد بكافة الممارسات التي تهدف إلى فرض أمر واقع جديد لإجبار الفلسطينيين على النُزوح ونقلهم جبراً وترحيلهم من أرضهم، حيث بلغت أعداد النازحين في غزة ثُلثي عدد سُكانها... وهذا في حد ذاته مخالفة جسيمة أخرى للقانون الدولي الإنساني.

من ناحيته، طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسرعة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، قائلا إن باريس ستخصص 80 مليون يورو إضافية للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، ليصل مجموعها لهذا العام إلى 100 مليون يورو، سيتم تسليمها إلى السلطة الفلسطينية.

إلى ذلك، اعتبر يان إيجلاند الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين أمام المؤتمر أن  وقفا فوريا لإطلاق النار في قطاع غزة هو أمر ضروري للغاية.

وأضاف: "لا يمكن أن ننتظر دقيقة إضافية من أجل وقف إطلاق نار إنساني أو رفع الحصار الذي يشكل عقابا جماعيا".

وتابع قائلا: "دون وقف لإطلاق النار ورفع الحصار ووقف القصف العشوائي والحرب سيستمر نزيف الأرواح".

ووصفت رئيسة منظمة أطباء بلا حدود إيزابيل ديفورني ما تقول دولة الاحتلال الإسرائيلي إنه مناطق آمنة في جنوب قطاع غزة بأنها "مناطق زائفة".

ويشارك في المؤتمر عدد كبير من ممثلي الدول والمنظمات، بينهم نائب وزير الخارجية التركي أحمد يلدز، ورئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل.

كما يحضر المؤتمر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، ورئيس إدارة جنوب قبرص الرومية نيكوس هريستودوليديس، ورئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار، ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولجاريك إيجر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة مؤتمر باريس المؤتمر الإنساني الدولي من أجل المدنيين في غزة وقف إطلاق النار تهجير الفلسطينيين

فرنسا تعتزم إرسال سفينة حربية لتقديم الدعم الطبي إلى أهل غزة