استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

العجز العسكري وحصان طروادة الإنساني

الجمعة 10 نوفمبر 2023 05:49 ص

العجز العسكري وحصان طروادة الإنساني

تحاول مناروات أمريكا وإسرائيل تجاوز الفشل العسكري والسياسي بإجراءات أقرب لحصان طروادة بعنوان إنساني وتحالف سياسي وعسكري.

الصفدي: المقاومة فكرة لا تنتهي، ومن يريد وضعا مغايرا عليه تلبية حقوق شعب فلسطين والأردن يرفض أي حديث عن إدارة غزة بعد الحرب بقوات عربية أو غير عربية.

باربرا ليف: الغضب يتصاعد بالشرق الأوسط ضد أمريكا و"إسرائيل" بسبب ما يحصل في غزة؛ وهو غضب أصاب السياسة الخارجية الامريكية بالشلل كما يتضح في عجزها عن تمرير مشاريعها وحلولها السياسية والامنية.

* * *

اورد تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال يوم امس الاربعاء بأن الرئيس المصري السيسي رفض عرضا قدمه مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز للحكومة المصرية للسيطرة على قطاع غزة بعد الحرب.

وبحسب مسؤولين كبار في مصر، رفض السيسي العرض على أساس أن مصر لن تلعب دورا في القضاء على حماس، في الوقت ذاته ذكرت قناة فوكس نيوز الناطقة بالعربية ان مصر اكدت رفضها تواجد قوات من الناتو أو قوات أجنبية داخل القطاع بأي شكل أو تحت أي مسمى.

ونقلت القناة تحذير السيسي من استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على غزة، لأن هذا لن يؤدي للقضاء على حماس أو فصائل المقاومة لكنه سيقود لسقوط الضحايا من المدنيين، وفق ما ذكرت المصادر.

بالتزامن مع ما نقلته وول ستريت جورنال وفوكس نيوز نقل عن وزير خارجية الاردن ايمن الصفدي قوله بأن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) فكرة لا تنتهي، ومن يريد وضعا مغايرا عليه تلبية حقوق الشعب الفلسطيني، مشددا على أن الأردن يرفض أي حديث عن إدارة غزة ما بعد الحرب عبر قوات عربية أو غير عربية.

التصريحات المصرية والاردنية تؤكد وجود توافق وتنسيق اردني مصري لصياغة موقف صلب تجاه العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والمشاريع الامريكية والاوروبية السياسية والعسكرية التي تذهب الى خلق بؤر امنية تحت مسميات انسانية اشار اليها عدد من الصحفيين والمراسلين العسكريين الاسرائيليين بالاشارة الى انشاء مستشفيات ميدانية جنوب القطاع كان آخرها المستشفى الاماراتي لتكون نواة لنشاط اممي وعربي قابل للتوسع في القطاع على حساب سيطرة المقاومة الفلسطينية.

الموقف الاردني والمصري المسنود من قطر يمثل عائقاً امام تمرير المشاريع الامريكية؛ فالموقف الاردني والمصري الاكثر تقدما وادراكا لطبيعة المناروات الامريكية والاسرائيلية لتجاوز الفشل العسكري والسياسي عبر اجراءات ومناورات تكتكية اقرب الى مناورة حصان طروادة بعنوان انساني تارة وتحالف سياسي وعسكري تارة اخرى.

الموقفان الاردني والمصري تفاعلا ايجابا مع الجانب القطري الذي اعلن صباح اليوم الخميس عن زيارة رئيس دولة قطر الامير تميم بن حمد يوم غد الجمعة الى القاهرة، أي قبل يوم واحد من القمة العربية في الرياض السبت المقبل لتنسيق المواقف والبحث في الهدن ومفاوضات اطلاق المحتجزين لدى المقاومة؛ الامر الذي يجعل من الحراك المصري القطري الاردني محور النشاط السياسي داخل اروقة الجامعة العربية وخارجها .

ختاماً.. التحرك المصري الاردني القطري ومن خلفهم العراقي للعمل على تشكيل كتلة عربية داخل وخارج الجامعة العربية واقع يتشكل على الارض يمكن ان يجذب اليه سلطنة عمان والكويت والجزائر الى جانب سوريا ولبنان وليبيا، موفر بذلك عمقاً عربياً لكل من الموقف الاردني والمصري ومن ورائه القطري الناشط في مفاوضات وقف اطلاق النار، وهو جهد بات واعدا من ناحية سياسية في ظل صمود المقاومة وعنجهية الموقف الامريكي المتغطرس والمنفر.

والذي عبرت عنه بارابرا ليف مساعدة وزير الخارجية الامريكي المتطرف انتوني بلينكن بالقول: الغضب يتصاعد في الشرق الأوسط ضد الولايات المتحدة و"إسرائيل" بسبب ما يحصل في غزة؛ وهو غضب اصاب السياسة الخارجية الامريكية بالشلل كما هو واضح في عجزها عن تمرير مشاريعها وحلولها السياسية والامنية.

*حازم عياد كاتب صحفي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل فلسطين غزة حماس الغضب العجز العسكري حصان طروادة باربرا ليف