الأمم المتحدة: الوضع في غزة كابوس لا ينتهي للمدنيين

الجمعة 10 نوفمبر 2023 11:19 ص

وصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش الوضع في غزة بأنه "كابوس إنساني لا ينتهي للمدنيين"، مؤكدًا أن حجم المساعدات المتدفقة كان بمثابة قطرة في محيط، وجدد دعواته إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقال في رسالة تم بثها أمام المؤتمر الإنساني الدولي للسكان المدنيين في غزة، الذي عُقد في باريس، الخميس: "لقد مُحيت أحياؤهم، وقُتل أحباؤهم، والقنابل تنهمر، بينما يُحرمون من أساسيات الحياة: الغذاء والماء والدواء والكهرباء".

 وأكد أن المجتمع الدولي يجب أن يكثف جهوده لحماية المدنيين، كما حث الدول على الاستثمار في نداء إنساني للأمم المتحدة بقيمة 1.2 مليار دولار.

وأوضح غوتيريش: "يمكننا أن نساعد المدنيين في غزة في نهاية المطاف، على رؤية بصيص من الأمل على الأقل كعلامة على التضامن، وإشارة إلى أن العالم يرى محنتهم ويهتم بما يكفي للتحرك".

ومن جانبه أبدى مارتن غريفيث، كبير مسؤولي الإغاثة في الأمم المتحدة مخاوفه بشأن أي اقتراح لدفع الآلاف إلى "المناطق الآمنة".

وقال إن الأمم المتحدة لا يمكن أن تكون جزءا من اقتراح أحادي الجانب لدفع مئات الآلاف من المدنيين اليائسين في غزة إلى ما يسمى بالمناطق الآمنة.

وأضاف غريفيث أن الأمم المتحدة لم تشارك في أي استعدادات لوصول النازحين إلى "المناطق الآمنة" المحتملة في غزة.

كما أثار غريفيث المخاوف بشأن ظروف "المنطقة الآمنة"، قائلا إن "الظروف المُرضية غير موجودة في أي مكان في غزة، لضمان المأوى المناسب والغذاء والمياه والصرف الصحي والصحة".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حرب غزة طوفان الأقصى

اغتيالات جماعية.. لماذا يتعمد القصف الإسرائيلي على غزة استهداف المدنيين؟