وصل لنقطة اللاعودة.. الصليب الأحمر يحذر من انهيار نظام الرعاية الصحية في غزة

الجمعة 10 نوفمبر 2023 08:41 م

حذر الصليب الأحمر، من أن نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة الذي مزّقته الحرب، ويواجه هجمات إسرائيلية متصاعدة، مع تضاؤل إمداداته، وصل إلى "نقطة اللاعودة".

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيان الجمعة، إن "نظام الرعاية الصحية في غزة الذي يعمل فوق طاقته، وبإمدادات ضئيلة ويفتقد الأمان على نحو متزايد، وصل إلى نقطة اللاعودة، ما يعرض حياة الآلاف من الجرحى والمرضى والنازحين للخطر".

ويدخل القطاع قدر ضئيل من المساعدات الإنسانية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، بما فيها الأدوية، ما مثل ضغطاً على المرافق الصحية في قطاع غزة، إلى جانب استهداف إسرائيل سيارات الإسعاف وقطع الكهرباء ومنع دخول الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات.

وتعرضت المناطق المحيطة بعدد من المستشفيات في شمال القطاع للقصف ليل الخميس الجمعة، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس، بما في ذلك مجمع الشفاء وهو الأكبر في القطاع، حيث لجأ 60 ألف شخص.

وفي وقت سابق، دعت وزارة الصحة الفلسطينية، إلى تدخل عاجل لوقف "المجازر" بحق مستشفيات غزة ومن فيها، وسط ما تتعرض له من حصار وقصف إسرائيلي.

ودعت الوزارة "لوقف المجازر بحق المستشفيات ومن فيها من مرضى وطواقم طبية ونازحين" مضيفة أن "الكارثة التي تحدث في غزة الآن لم يشهدها التاريخ الفلسطيني والعالمي".

وتابعت أن "مستشفيات تحاصر وتقصف ويقتل من فيها على مرأى العالم بأسره، دون أن تحسب إسرائيل حساباً لا لقانون ولا لأخلاق ولا لأعراف، هذه مذبحة بكل ما تحمله الكلمة من معنى".

ووصفت ما يجري الآن بحق المستشفيات بأنه "قرار بقتل من فيها، حيث بات الجرحى يرتقون بسبب نفاد الوقود والمستهلكات الطبية".

وأشارت، إلى أن "20 مستشفى من أصل 35 في غزة توقفت تماماً وخرجت عن الخدمة، حيث باتت غير قادرة على تقديم خدماتها للجرحى".

ومنذ 35 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا جوية وبرية وبحرية على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، وقتل 11078 فلسطينيا بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا وأصاب 27490 بجراح مختلفة، بحسب مصادر رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصليب الأحمر الرعاية الصحية الحرب على غزة غزة إسرائيل

القصف الأعنف.. إسرائيل تدك محيط مستشفى الشفاء وسط اشتباكات مع المقاومة