حماس تدعو الدول العربية والإسلامية لتحرّك عاجل لوقف العدوان وإنقاذ غزّة

السبت 11 نوفمبر 2023 11:34 ص

طالبت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، بتحرّك الدول العربية والإسلامية، وأمّتنا وأحرار العالم "لوقف العدوان، وإنقاذاً لمستشفيات قطاع غزّة، ولفتح معبر رفح لإدخال مقوّمات الحياة الإنسانية فوراً".

جاء ذلك في بيان للحركة، السبت، قبل قمة عربية إسلامية استثنائية غير عادية، تستضيفها السعودية، في وقت لاحق من اليوم.

وقالت "حماس" في بيانها: "حصار المستشفيات في قطاع غزّة، وقصفها الهمجي بشكل متواصل، وبكلّ أنواع الاسلحة الأمريكية، ومنع وصول الوقود والماء والغذاء والانترنت ووسائل التواصل والتنقل، وكل مقوّمات الحياة الإنسانية عن المرضى والجرحى والنازحين جريمة نكراء ضد الإنسانية وحرب إبادة جماعية".

وأضافت: "يتحمّل مسؤوليتها (الجرائم) الأخلاقية والسياسية كلّ من يقف عاجزاً عن التدخّل الفوري لوقف هذه المجزرة المروّعة والكارثة الإنسانية".

ودعت قادة وزعماء أمتنا العربية والإسلامية المجتمعين في القمَّة العربية الإسلامية المشتركة بمدينة الرّياض، وباسم أواصر الاخوّة العربية والإسلامية، إلى "اتخاذ قرار تاريخيّ وحاسم بالتحرك لوقف العدوان الصهيوني على قطاع غزّة فوراً".

وأكدت ضرورة توظيف كل أوراق القوة العربية والإسلامية لإنفاذ ذلك بالضغط على الإدارة الأمريكية التي تتحمل المسؤولية المباشرة عن حرب الابادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا في قطاع غزة.

ودعت إلى تشكيل لجان في كلّ التخصّصات الطبية والإنسانية والإغاثية والبرلمانية، والتوجّه فوراً نحو معبر رفح المصري الفلسطيني، وتحدّي الاحتلال الصهيوني، لإدخال كل المواد الإغاثية والطبية والغذائية والوقود، لإنقاذ كل المستشفيات في قطاع غزّة، التي خرجت أو ستخرج عن الخدمة، قبل أن تتحوّل إلى مقابر جماعية ومجازر يندى لها جبين الإنسانية.

وتبحث القمة غير العادية والاستثنائية، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والسعي لإصدار قرار يهدف لوقف فوري للعمليات العسكرية، وتوفير الحماية المدنية، وإطلاق سراح الأسرى، ووقف التهجير القسري للشعب الفلسطيني امتثالاً للأعراف والقوانين الدولية، والمبادئ الإنسانية المشتركة، وفق بيان صادر عن الخارجية السعودية.

كان الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، قد رأس، الجمعة، اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي التحضيري للقمة، حيث جرى بحث جدول أعمالها، ومشروع البيان الختامي.

والخميس، أقر وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم التحضيري للقمة العربية الطارئة في الرياض، "الصيغة النهائية لمشروع القرار الذي سيرفع إلى القمة العربية" للنظر في اعتماده.

وسبق أن عبّر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الجمعة، في كلمة أمام القمة السعودية الأفريقية المنعقدة في الرياض، عن إدانته "لما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري، واستهداف المدنيين، واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني".

من جهته، أجرى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مباحثات مع ولي العهد السعودي، الجمعة في قصر اليمامة بالعاصمة السعودية الرياض، بشأن تطورات الأوضاع في غزة، وذلك بعد لقاءات أجراها الجمعة في القاهرة مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وفي أبوظبي الخميس، مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حول غزة.

ومنذ 36 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربا جوية وبرية وبحرية على غزة "دمر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، وقتل 11078 فلسطينيا، بينهم 4506 أطفال و3027 سيدة و678 مسنا، وأصاب 27 ألفا و490 بجروح مختلفة، حسب مصادر رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين غزة حماس القمة العربية الإسلامية إسرائيل الحرب على غزة

طلبا لضمانات أمنية.. دول عربية تنتقد إسرائيل وتندفع نحو أمريكا