نفط وذهب ونخبة ثرية بلا عقوبات.. حرية مالية وتجارية للروس في دبي

السبت 11 نوفمبر 2023 06:19 م

تحولت الإمارات، وتحديدا إمارة دبي، إلى ملاذ آمن لرجال الأعمال الروس الفارين من حرب أوكرانيا منذ عام 2022، إذ توفر الدولة الخليجية بيئة مواتية للعلاقات المالية والتجارية، بحسب إليونورا أرديماني في مقال بـ"المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية" (ISPI).

أرديماني تابعت، في المقال الذي ترجمه "الخليج الجديد"، أنه "منذ أواخر التسعينيات، أصبحت إمارة دبي من بين الوجهات المفضلة للأثرياء الروس الذين يختارون الإمارات للعمل أو السياحة".

وأضافت أن "العقوبات الغربية التي تم فرضها في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا تعزز هذا الاتجاه، الذي أكده انتشار الطائرات الخاصة واليخوت (الخاصة بالروس) في المطارات والمراسي الإماراتية، ويعتقد أن 200 ألف روسي انتقلوا إلى الإمارات منذ بداية الحرب؛ هربا من التجنيد الإجباري ومواصلة أنشطتهم التجارية".

وتبرر روسيا حربها في أوكرانيا بأن خطط جارتها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بقيادة الولايات المتحدة، تهدد الأمن القومي الروسي.

أرديماني قالت إنه "بالنسبة للروس الأثرياء، لا توفر الإمارات مستوى معيشي رفيع المستوى فحسب، بل توفر أيضا بيئة مواتية للعلاقات المالية والتجارية، ولم تفرض الإمارات عقوبات على موسكو وتقدم للروس متطلبات سهلة للحصول على تأشيرة".

وأضافت أن "بنوك غربية عديدة، مثل جيه بي مورجان وبنك أوف أمريكا، نقلت موظفيها من روسيا إلى الإمارات، وخاصة إلى دبي. وفي 2022، قدّر مجلس الأعمال الروسي أن الروس يمتلكون 3 آلاف شركة في الإمارات".

وزادت بأن "ارتفاع عدد الروس في الإمارات ساهم في تعزيز القطاع العقاري في الدولة الخليجية".

شبكات تهريب

و"بالنسبة لأولئك الروس الذين فروا من موسكو أو سانت بطرسبرج، تمثل الإمارات، أكثر من تركيا، بوابة شديدة الارتباط للأعمال، إذ تعد دبي مركزا عالميا يربط بين الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا"، كما أضافت أرديماني.

وتابعت: "كما أن الفجيرة، الإمارة الواقعة في أقصى شرق الإمارات وخلف مضيق هرمز، تشهد صعودا سريعا كمحور لإعادة الشحن. ودبي، الإمارة الثانية في الدولة من حيث الحجم الإقليمي والوزن السياسي، هي الإمارة الأكثر توجها نحو التجارة في الاتحاد".

ولفتت إلى أن "ذلك يرجع أيضا إلى الجالية الإيرانية البارزة والموجودة منذ فترة طويلة في دبي (حوالي 600 ألف إيراني)، والتي لا تزال تقيم علاقات اقتصادية مع طهران".

وزادت بأنه "إلى جانب التجارة القانونية، تعتبر التجارة غير الرسمية والتهريب مع الساحل الإيراني (بشكل رئيسي مع بندر عباس وجزيرة قشم الإيرانيتين) من الممارسات الراسخة للشبكات الاقتصادية للإمارات الشمالية التي تعمل عبر رأس الخيمة، وميناء خصب في شبه جزيرة مسندم (العمانية)، وبدرجة أقل دبي".

و"على الرغم من عدم وجود أدلة حتى الآن، فمن المحتمل أن تلعب طرق التهريب التاريخية التي تمر عبر الإمارات دورا في مساعدة السلع والبضائع الروسية على التحايل على العقوبات الغربية، لا سيما بالنظر إلى تعزيز العلاقة بين إيران وروسيا، وكلاهما اقتصاد خاضع للعقوبات"، كما زادت أرديماني.

نفط وذهب

أرديماني قالت إنه "من الواضح أنه منذ غزو أوكرانيا، يتم شراء كمية متزايدة من النفط الروسي من جانب الشركات المسجلة في الإمارات وتمر عبر محطة نفط الفجيرة لإعادة التصدير. وبينما تحاول الدول الغربية إقناع الحكومة الإماراتية بوقف تصدير المنتجات "ذات الاستخدام المزدوج" إلى موسكو، أصبحت روسيا أكبر مصدر لواردات الذهب للإمارات".

وأردفت: "بين يناير (كانون الثاني) وأبريل (نيسان) 2023، اشترت شركات مسجلة في الإمارات ما لا يقل عن 39 مليون طن من النفط الروسي بقيمة 17 مليار دولار، ويقال إن معظم النفط الروسي الذي تشتريه هذه الشركات يمر عبر الإمارات لإعادة تصديره نحو آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية".

وفيما يتعلق بالذهب، بحسب أرديماني، "تفوقت روسيا على مالي لتصبح المورد الرئيسي للذهب للإمارات، إذ استوردت الإمارات العام الماضي 96.4 طنا من الذهب من روسيا، مقابل 1.3 طن فقط من الذهب الروسي في 2021".

المصدر | إليونورا أرديماني/ المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات الروس حرب أوكرانيا نفط ذهب

دبي.. التضخم يصل إلى أعلى مستوى له في 6 أشهر

عقوبات أمريكية على شركة شحن مقرها الإمارات بسبب سعر النفط الروسي