إعلام عبري: إسرائيل تسعى لتعيين توني بلير في منصب له علاقة بغزة

الأحد 12 نوفمبر 2023 01:56 م

قالت وسائل إعلام عبرية إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تسعى لتعيين رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير في منصب منسق العمليات الإنسانية في قطاع غزة، مضيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى بجدية في هذا الأمر.

وقال موقع "يديعوت أحرونوت"، الأحد، إن نتنياهو مهتم بتعيين بلير، الذي عمل لسنوات مبعوثاً خاصاً للجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا، وأن مكتب الرباعية مطّلع على الاتصالات.

وأفاد الموقع بأن التعريف الدقيق للمنصب لم يتضح بعد، لكن من الواضح أنه سيتعامل مع الوضع الإنساني المتفاقم في قطاع غزة، مع التركيز على الأوضاع الصحية وإمكانية مغادرة جرحى ومرضى فلسطينيين للقطاع.

ويعرف عن توني بلير بأنه من الصقور في بريطانيا، وكان متحمسا للغاية لمشاركتها في الحربين على العراق وأفغانستان، وكان مرتبطا بسياسة الولايات المتحدة في ذلك الوقت بشكل وثيق.

وشغل بلير من قبل منصب المبعوث الخاص للجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط (الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا) خلال السنوات الماضية، لكن اتهامات لاحقته بإهمال الملف الفلسطيني والتحيز إلى دولة الاحتلال، ما أسهم في تدهور العملية برمتها.

وسبق لبلير وصف خطوة السلطة الفلسطينية للحصول على اعتراف الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية بأنه "قرار صدامي" وأعلن معارضته له، وحاز على ثناء تل أبيب، آنذاك.

وأشاد بلير، من قبل، بدور دولة الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة، ووصف تل أبيب بأنها "لاعب رئيسي في الحملة الغربية ضد التطرف الإسلامي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة توني بلير نتنياهو منسق الأعمال الإنسانية الحرب على غزة

بملايين الجنيهات.. مؤسسة توني بلير واصلت تقديم المشورة للسعودية بعد مقتل خاشقجي

وزير إسرائيلي يصف نزوح سكان غزة بـ"نكبة 2023"