لم تعد الحرية قابلة للتفاوض.. صحيفة فرنسية: الضفة الغربية تغلي

الأحد 12 نوفمبر 2023 01:57 م

عاصفة من الغضب تشهدها الأراضي التي تديرها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، منذ التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حتى إن الذين لم يؤمنوا بالمقاومة من قبل، لم تعد الحرية قابلة للتفاوض لديهم.

هكذا تحدثت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، في تقرير لها، الأحد، لافتة إلى أن هذا الغضب، نتيجة لوحشية الاحتلال الإسرائيلي، ويغذيها انفجار البطالة والتضخم وصور القصف على غزة التي أعادت إلى الأذهان صدمة النكبة عام 1948.

وأوضحت الصحيفة، أن الجدار الخرساني الذي يحيط بالضفة الغربية أطبق بشدة، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، على الشباب الفلسطيني، بسبب حواجز الطرق، حيث يستهدف الجنود الإسرائيليون العصبيون أي شخص يجرؤ على طلب المعلومات، ويدوم الانتظار لساعات قبل إعادة فتح الطريق.

ورغم أن هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، نفذته حركة "حماس"، فإن له تداعيات كبيرة على الضفة الغربية التي تديرها "فتح".

ففي الضفة يقيم 3 ملايين نسمة، ثلثاهم تحت سن الـ30، وبلغ معدل البطالة بين هذه الفئة 44% في عام 2019، خاصة أن الصراع في غزة تسبب خلال شهر واحد -وفق تقديرات منظمة العمل الدولية- بخسارة ربع الوظائف في الضفة الغربية، أي 208 آلاف عاطل إضافي، مع ارتفاع تكاليف المعيشة إلى مستويات هائلة.

ويضرب الجيش الإسرائيلي كل ليلة تقريبا مخيم جنين للاجئين، مركز المقاومة المسلحة في الضفة الغربية، حيث استشهد حوالي 30 شخصا في أسبوعين.

وحيث أن السلطة الفلسطينية عاجزة عن حماية السكان من انتهاكات المستوطنين الذين حفزتهم الحرب على التصرف، يقول إسماعيل (25 عاما) الذي يعمل في الحكومة الفلسطينية: "أنا حزين على كل الأرواح التي فقدت.. لكن كل أصدقائي ابتهجوا بالهجوم واحتجاز الأسرى في 7 أكتوبر/تشرين الأول.. إنها كرّة عادلة بعد كل الاغتيالات التي ارتكبها المستوطنون والجيش خلال العامين الماضيين".

فيما تقول نجاة، معلمة الرياضيات، التي تتأهب لحضور جنازة ابن صديقتها المفضلة "ما يحدث هنا فظيع.. جنين أصبحت مثل غزة صغيرة".

وتسرد أسماء المراهقين الذين ماتوا في الأيام السابقة، مبدية قلقها بشأن الصحة العقلية لطلابها في المدرسة الابتدائية.

وتؤكد أن غولدا مائير رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة كانت مخطئة، عندما قالت إن "الفلسطينيين الكبار سيموتون وسينسى الشباب".

وفي نابلس ثاني مدن الضفة الغربية، لم يعد هناك سائح في الشوارع المحصنة ولا بين الآثار الرومانية، ويستمر انقطاع الماء والكهرباء.

كما هو الحال في كل يوم تقريبا، تنظم مظاهرة في نابلس دعما للفلسطينيين الذين يتعرضون للقصف في غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الضفة إسرائيل الحرب على غزة صحيفة فرنسية غزة

بحظر تجول.. الاحتلال يسجن 750 أسرة في منازلهم بالخليل منذ 7 أكتوبر

6 شهداء فلسطينيين برصاص وقصف إسرائيلي في الضفة

تفاصيل صادمة.. مستوطنون يهَجِّرون 1000 فلسطيني من منازلهم بالضفة منذ 7 أكتوبر

ستراتفور: طريق السلام في غزة يمر عبر الضفة الغربية الأكثر تعقيدا

بعد لبنان.. أمريكا تحذر إسرائيل من خطر اشتعال جبهة جديدة في الضفة

صحفي إسرائيلي يحذر: الانفجار التالي سيكون من الضفة الغربية.. أوقفوا هياج المستوطنين