إسرائيل تعلن بيع منظومة "مقلاع داود" إلى فنلندا

الأحد 12 نوفمبر 2023 04:09 م

أكد بيان لوزارة الجيش الإسرائيلية، الأحد، أن إسرائيل وقعت اتفاقًا لبيع منظومة "مقلاع داود" المضادة للصواريخ إلى فنلندا، العضو الجديد في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في صفقة قيمتها 317 مليون يورو (339 مليون دولار)، ووصف البيان الاتفاق بـ"التاريخي".

وكانت هيئة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، التابعة لوزارة الجيش، قد قامت بتطوير تلك المنظومة بالاشتراك مع وكالة الدفاع الصاروخي الأمريكية والمتعاقد الرئيسي شركة "رافائيل" لأنظمة الدفاع المتقدمة.

وبحسب موقع قناة "الحرة" الأمريكية، تعترض منظومة "مقلاع داود" الصواريخ الباليستية وصواريخ "كروز" والطائرات والمسيرات.

وأعلنت فنلندا في وقت سابق عزمها إبرام صفقة تسليح مع إسرائيل، بعد يوم من انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أبريل/نيسان الماضي.

وقال وزير الدفاع الفنلدني آنذاك: "سيستحدث هذا الاستحواذ قدرة جديدة لقوات الدفاع الفنلندية لاعتراض الأهداف على ارتفاعات عالية. وفي الوقت نفسه، يمكننا من مواصلة التطوير الطموح وطويل الأمد لقدرات الدفاع الفنلندية في بيئة أمنية جديدة".

وفي أغسطس/آب الماضي، قالت وزارة الجيش الإسرائيلية إن الولايات المتحدة وافقت على بيع نظام دفاع صاروخي طوره الجانبان إلى فنلندا.

وأضافت الوزارة أنه بعد تلقي الضوء الأخضر من واشنطن، صار بإمكان إسرائيل استكمال بيع نظام الدفاع الجوي المتقدم (مقلاع داود) إلى فنلندا، في صفقة قيمتها 316 مليون يورو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقلاع داود فنلندا إسرائيل الناتو حلف شمال الأطلسي

تركيا..تعزيز الجيش بمنظومة دفاع جوي بحلول العام المقبل