لمنع حرب إقليمية.. بايدن يرسل مبعوثه للشرق الأوسط لإسرائيل و4 دول عربية

الأحد 12 نوفمبر 2023 05:18 م

أفاد موقع أكسيوس الإخباري، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سوف يرسل كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، لقطر والسعودية والأردن والبحرين وإسرائيل؛ لمناقشة الحرب التي تشنها الأخيرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول والتي أسفرت عن سقوط أكثر من 11 ألف شهيد حتى الآن.

وخلال الأسبوعين الماضين، أجري مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، رحلات مماثلة للشرق الأوسط لمناقشة الحرب في غزة.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين قولهم إن زيارة ماكجورك المرتقبة إلى المنطقة، تأتي كجزء من الجهود المتواصلة لإدارة بايدن وانخراطها مع أطراف رئيسية في النزاع؛ من أجل منع نشوب حرب إقليمية، وضمان إبرام صفقة تؤدي إلى الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى حماس وتوقف أطول للقتال في القطاع المحاصر من سلطات الاحتلال.

وأوضح الموقع أن ماكجورك سوف يتوقف في بروكسل خلال زيارته للشرق الأوسط؛ للتنسيق مع حلف شمال الأطلسي والحلفاء الأوروبيين بشأن الحرب في غزة، دون كشف مزيد من التفاصيل.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين قولهما إنه "من المتوقع أن يزور مستشار الرئيس الأمريكي، إسرائيل، الثلاثاء المقبل، إذ سيلتقي برئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف جالانت، إضافة إلى رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات الإسرائيلية.

ومن المنتظر أن تشمل زيارت ماكجورك أيضاً كلاً من السعودية والأردن، إلى جانب قطر التي تؤدي دوراً رئيسياً في التوسط بين الولايات المتحدة وإسرائيل وحماس في مفاوضات المختطفين.

ومن المتوقع توقع أن يزور المسؤول الأمريكي البحرين أيضاً، نهاية الأسبوع المقبل، لحضور منتدى "حوار المنامة"

أفاد "مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون بأن إحدى الخطط التي سوف يناقشها ماكجورك هي التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح نحو 80 امرأة وطفلاً محتجزين لدى حماس منذ 7 من أكتوبر/تشرين الأول.

وتابع: في المقابل ستطلق إسرائيل سراح النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، الذين أدينوا بالتورط في هجمات ضد جنود أو مدنيين إسرائيليين، معظمها في الضفة الغربية.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن من شأن هذه الصفقة أن تشمل أيضاً السماح بدخول الوقود إلى غزة.

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

بريت ماكجورك غزة الحرب الإسرائيلية على غزة صفقة أسرى حرب إقليمية

100 مسؤول بالخارجية الأمريكية يوقعون مذكرة تنتقد موقف البيت الأبيض من حرب غزة