دراسة: عناصر «الدولة الإسلامية» بسوريا يستخدمون أسلحة أمريكية مقدمة من السعودية

الاثنين 15 سبتمبر 2014 10:09 ص

ترجمة فارس الراشد - الخليج الجديد 

يبدو أن عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» باتوا يستخدمون أسلحة ومعدات عسكرية أمريكية الصنع بعد أن استولوا عليها من متمردين معتدلين في سوريا وردتها إليهم المملكة العربية السعودية، وفقا لتقرير نشر مؤخرا.

الدراسة التي أجرتها في لندن منظمة لـ«أبحاث تسلح الصراعات» حول الأسلحة الصغيرة وثقت وجود أسلحة استولت عليها القوات الكردية من المسلحين في العراق وسوريا على مدى فترة 10 أيام في يوليو/تموز الماضي.

وقال التقرير إن الجهاديين من تنظيم «الدولة الإسلامية» تخلصوا من «كميات كبيرة» من الأسلحة الصغيرة أمريكية الصنع بما في ذلك بنادق هجومية من طراز M-16، وشملت الدراسة صورا تظهر علامات تقول «ملك حكومة الولايات المتحدة».  

كما وجدت الدراسة أن الصواريخ المضادة للدبابات التي استخدمها في سوريا عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية» كانت «مماثلة لصواريخ M79 التي نقلت من المملكة العربية السعودية إلى القوات العاملة تحت مظلة الجيش السوري الحر (المتمرد) في عام 2013»، وقد صنعت الصواريخ فيما كان يسمى يوغوسلافيا في الثمانينات.

في العراق المجاور، استولى جهاديو تنظيم «الدولة الإسلامية» على كميات كبيرة من المعدات الأميركية من الجيش العراقي عندما تخلى الجنود عن مواقعهم في المناطق الشمالية عندما واجهوا هجوما للمتشددين في يونيو/حزيران الماضي. 

المصدر | ذا لنك الكندية

  كلمات مفتاحية

فيديو .. «الدولة الإسلامية» يستولى على أسلحة أمريكية بالعراق

رويترز : إدارة «أوباما» تعرض على السعودية أسلحة بـ 115 مليار دولار