إسرائيل: سنواصل تحقيق أهدافنا في غزة حتى فقدنا الدعم الدولي

الاثنين 13 نوفمبر 2023 07:29 ص

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إن بلاده ستواصل تحقيق أهدافها في قطاع غزة، حتى لو توقف الدعم الدولي لها.

جاء ذلك في وقت تغيرت فيه نبرة عدة دول مؤيدة لإسرائيل، وطالبتها بالتوقف عن قتل المدنيين والأطفال في قطاع غزة، حيث تشن هجوما عنيفا منذ 38 يوما، بهدف القضاء على حركة "حماس".

ونقلت القناة "14" العبرية، عن كوهين القول إننا "نرى دعما غير مسبوق لإسرائيل على المسرح العالمي. لقد جاء العشرات من زعماء العالم ووزراء الخارجية إلى هنا وأعربوا عن تضامنهم.. لكنني الآن أوضح الأمر تماما - حتى لو انتهى الدعم الدولي، فسوف نستمر في التحرك نحو تحقيق الهدفين اللذين وضعناهما لأنفسنا: تدمير حماس وإطلاق سراح جميع الرهائن".

وشدد وزير الخارجية على أن "إسرائيل تحمي الأمن القومي والمواطنين في الشمال والجنوب".

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الأهداف الإسرائيلية كانت "الإرهابيين"، لافتا إلى أن الخسائر في صفوف المدنيين هي أضرار جانبية، وهو ما يحدث في "كل حرب مشروعة".

وخلال الأيام الماضية، انتقد مسؤولون غربيون حاليون وسابقون المجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في حق المدنيين بقطاع غزة، بل وطالب بعضهم بفرض عقوبات على تل أبيب، ما يعكس بداية تآكل الدعم الغربي المطلق لإسرائيل، أمام فظاعة مشاهد آلاف الأطفال الذين يقتلون بلا رادع في غزة.

ورغم أن هذه الشخصيات داعمة لإسرائيل، وتعتقد بأن لتل أبيب حق الدفاع عن النفس ضد هجوم حركة "حماس" وفصائل المقاومة الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلا أنها تعتقد أن "الرد الإسرائيلي تجاوز الحدود بكثير".

ويهدد تصاعد الانتقادات الغربية لإسرائيل من أقرب حلفائها، بفقدانها الدعم المطلق ولا محدود لحربها ضد الفلسطينيين بمن فيهم سكان الضفة الغربية، وهذا ما حذر منه الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

إذ يرى أوباما أن "إجراءات من قبيل قطع إمدادات الغذاء والماء عن قطاع غزة، قد تقود إلى تصلب المواقف الفلسطينية على مدى أجيال، وتضعف الدعم الدولي لإسرائيل".

يأتي هذا فيما يواصل جيش الاحتلال لليوم الـ38، شن حربٍ مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفاً و180 شهيداً، بينهم 4 آلاف و609 أطفال، و3 آلاف و100 امرأة، فضلاً عن 28 ألفاً و200 مصاب، 70% منهم من الأطفال والنساء، وفقاً لمصادر رسمية فلسطينية.

بينما قتلت "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، حسب مصادر رسمية إسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نتنياهو إسرائيل الدعم الدولي غزة الحرب في غزة حماس المقاومة