استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل يدفع تسخين الجبهة الشمالية لهدنة موقتة؟

الاثنين 13 نوفمبر 2023 02:29 م

هل يدفع تسخين الجبهة الشمالية لهدنة موقتة؟

توسع الهجمات في الجبهة الشمالية وردود فعل جيش الاحتلال كانت محبطة بالنسبة للمستوطنين و المراسلين العسكريين.

الضغوط على القيادة العسكرية والسياسية لا يمكن حصرها بتطورات الاوضاع في الجبهة الشمالية والجنوبية لفلسطين المحتلة.

في ظل الشراكة الامريكية القوية في غرفة العمليات و العدوان على غزة تمتد الحسابات بعيدا نحو شرق أوروبا والباسفيك.

شهدت جبهات أوكرانيا سخونة غير عادية باستهداف كييف بصواريخ بالستية وشهد الباسفيك وبحر الصين الجنوبي إعادة تموضع الصين وروسيا ومناورات متوازية.

الحالة متحركة لا تعرف السكون او الثبات على هدف محدد او قابل للقياس للعدو وداعميه؛ حراك يتوقع أن يقود لتسارع الزمن ونفاذ اسرع للوقت المتاح لتحقيق انجاز عسكري أو سياسي في غزة.

مهاجمة مصادر النيران بالمدفعية ليس ردا ويكشف عن حالة عجز يواجهها جيش الاحتلال ناجمة عن حسابات معقدة وخشية متصاعدة من توسع نطاق المعركة وغياب الحسم العسكري.

* * *

كثر الحديث عن امكانية توسيع الجبهة الشمالية الى عمق 100 كم خصوصا بعد اعلان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله إدخال أسلحة جديدة في المواجهة تشمل المسيرات والكاتيوشا؛ ما دفع وزير الحرب الاسرائيلي يؤاف غالانت الى اعادة التذكير بقدرة الردع التي يملكها الكيان الصهيوني بالقول: ما نفعله في غزة يمكن أن نفعله في بيروت.

كٕـتائب القسام-لبنان من جهتها اعلنت مسؤوليتها عن قصف شمال حيفا ومستوطنات "شلومي" و"نهاريا" شمال فلسطين المحتلة بعدة رشقات صاروخية رداً على مجازر الاحتلال وعدوانه بحسب البيان الصادرعنها؛ في الان ذاته اعلن حزب الله مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي المضاد للدبابات الذي استهدف بلدة دوفيف الشمالية على الحدود اللبنانية.

توسع الهجمات في الجبهة الشمالية وردود فعل جيش الاحتلال كانت محبطة بالنسبة للمستوطنين و للمراسلين العسكريين إذ غرد أمير بحبوت على هجمات المقاومة في منصة اكس X بالقول:

إن مهاجمة مصادر النيران بالمدفعية ليس في الحقيقة رد فعل؛ كاشفا بذلك عن حالة من العجز التي يواجهها جيش الاحتلال الناجمة عن الحسابات المعقدة والخشية المتصاعدة من توسع نطاق المعركة وغياب الحسم العسكري في قطاع غزة.

في المقابل فان المعارك الناشبة في قطاع غزة والعجز عن تحقيق انجازات ميدانية على الارض؛ ونزيف القوات البرية ؛ دفع حكومة الاحتلال للتوجه نحو الاسواق الدولية و المتاجر الامريكية للحصول على مسيرات تجارية لتحويلها الى طائرات انتحارية ومسلحة كبديل للتوغل البري الذي أصبح مكلفا من ناحية بشرية وان لم يعلن عن ذلك.

فالتوجه نحو طائرات المسيرات يشير بوضوح الى خشية متزاية من ارتفاع الخسائر وعدم الرغبة في البقاء طويلا داخل الاحياء والشوارع المدمرة؛ والاستعاضة عن ذلك بطائرات مسيرة ودرون تجارية تتيح للجنود البقاء في الياتهم المدرعة او خنادقهم البعيدة.

على وقع الفشل والاحباط تتوسع الجبهة الشمالية ببطء وهدوء في العمق الفلسطيني المحتل؛ امر يثقل كاهل جيش الاحتلال وقادته ما دفعهم لاطلاق تصريحات مجنونة بهدف اثارة الراي العام في لبنان والقوى والاحزاب السياسية القلقة من توسع المواجهة الى جانب الحكومة بقيادة نجيب ميقاتي الذي اكد على عقلانية حزب الله.

وهو توجه لم يبدد مخاوف المراقبين والمستوطنين مقدما ضغوط اضافية على القيادة السياسية والعسكرية التي يتوقع ان تلجأ الى حلول سياسية ودبلوماسية تعكس فشل الردع والتهديدات المتكررة باستهداف بيروت نحو الوصول الى هدن واتفاقات وقف اطلاق نار مؤقته لتبريد الجبهات الساخنة.

ختاما.. تجدر الاشارة الى ان الضغوط على القيادة العسكرية والسياسية لا يمكن حصرها بتطورات الاوضاع في الجبهة الشمالية والجنوبية لفلسطين المحتلة.

ففي ظل الشراكة الامريكية القوية في غرفة العمليات و العدوان على غزة تمتد الحسابات بعيدا نحو شرق اوروبا والباسفيك حيث شهدت جبهات أوكرانيا سخونة غير عادية باستهداف كييف بالصواريخ البالستية؛ وشهد الباسفيك وبحر الصين الجنوبي إعادة تموضع صيني وروسي عكسته المناورات المتوازية للكل من الصين وواشنطن أمس الأحد.

فالحالة متحركة ديناميكية لاتعرف السكون او الثبات على هدف محدد او قابل للقياس للكيان وداعميه؛ حراك يتوقع ان يقود الى تسارع الزمن ونفاذ اسرع للوقت المتاح لتحقيق إنجاز عسكري او سياسي في قطاع غزة.

*حازم عياد كاتب صحفي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين لبنان قطاع غزة الجبهة الشمالية المسيرات الكاتيوشا حزب الله الكيان الصهيوني جبهات أوكرانيا