100 مسؤول بالخارجية الأمريكية يوقعون مذكرة تنتقد موقف البيت الأبيض من حرب غزة

الاثنين 13 نوفمبر 2023 03:51 م

وقع 100 مسؤول أمريكي من وزارة الخارجية ووكالة التنمية الدولية، مذكرة داخلية تنتقد البيت الأبيض بسبب "تجاهله حياة الفلسطينيين" ولإظهاره "عدم الرغبة في وقف التصعيد" في الحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.

وتمثل المذكرة دليلا جديدا على المعارضة الداخلية الشديدة لاستراتيجية الرئيس جو بايدن في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، المتواصل منذ 5 أسابيع، وفقا لما أورده موقع "أكسيوس" الأمريكي وترجمه "الخليج الجديد".

فقد حافظ بايدن على دعمه القوي لما سماه "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" في أعقاب عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ردا على توالي الاقتحامات الصهيونية للمسجد الأقصى واستمرار الاحتلال والاستيطان.

وتلقي المذكرة، التي أفاد موقع "أكسيوس" بأن "دبلوماسيا مبتدئا" في وزارة الخارجية هو من نظم توقيعها، باللوم على بايدن لفشله في مواجهة "جرائم الحرب" الإسرائيلية في غزة، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية "ضاعفت المساعدات العسكرية الثابتة للحكومة الإسرائيلية دون خطوط حمراء واضحة أو قابلة للتنفيذ".

في المقابل، قطعت إسرائيل الكهرباء والمساعدات عن غزة، ما وصفته المذكرة بأنه "جريمة حرب بموجب القانون الدولي".

وقتل أكثر من 11 ألف شخص منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة، حوالي 40% منهم من الأطفال، بحسب وزارة الصحة في غزة.

ووفقًا لـ"أكسيوس"، فقد تم إرسال المذكرة إلى مكتب السياسات بوزارة الخارجية في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وجرى إرسالها عبر قناة معتمدة تسمح بالتعبير عن الشكوك الخاصة بشأن سياسة الحكومة الرسمية فيما يعرف باسم "البرقيات المعارضة".

وتهدف تلك البرقيات إلى السماح للدبلوماسيين بإثارة الاعتراضات على استراتيجية وزارة الخارجية دون خوف من العقاب، وتم إنشاؤها في أعقاب حرب فيتنام كشكل من أشكال الضوابط والتوازنات الداخلية، لكن بشرط أن تظل خاصة بعيدا عن الإعلام.

ويضيف تقرير "أكسيوس" حلقة جديدة إلى سلسلة من القصص التي تعطي إحساسًا بالخلافات الشديدة حول الحرب الدائرة داخل الإدارة الأمريكية، إذ كشفت صحيفة "بوليتيكو"، الأسبوع الماضي، عن محتويات مذكرة معارضة منفصلة من مسؤولي وزارة الخارجية تدعو الولايات المتحدة إلى المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

فيما ذكرت صحيفة "هافينجتون بوست" أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، التقى بمجموعة من الدبلوماسيين الساخطين، الشهر الماضي، للاستماع إلى إحباطاتهم بشأن السياسة الأمريكية الرسمية بشأن الحرب.

وتتهم أحدث برقية معارضة إدارة بايدن بالفشل في إعادة تقييم الموقف الأمريكي تجاه إسرائيل في أعقاب الكارثة المدنية داخل غزة، وجاء فيها: "أظهر أعضاء البيت الأبيض تجاهلًا واضحًا لحياة الفلسطينيين، وعدم رغبة موثقة في وقف التصعيد، وحتى قبل (7 أكتوبر)، افتقارًا متهورًا إلى البصيرة الاستراتيجية".

ووجهت المذكرة انتقادات شخصية لبايدن، واتهمته بـ "نشر معلومات مضللة"، في إشارة إلى خطاب ألقاه الرئيس الأمريكي بعد 3 أيام من "طوفان الأقصى"، والذي شجب فيه عمليات قتل مزعومة ارتكبتها الحركة، ووصفها بأنها "عمل من الشر المطلق".

المصدر | أكسيوس-ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جو بايدن إسرائيل غزة البيت الأبيض أنتوني بلينكن

و.بوست: فيسبوك وإنستجرام تفضحان مزاعم دعم تيك توك للفلسطينيين ضد الاحتلال

نائبان بـ"الشيوخ الأمريكي" يطالبان إسرائيل بوقف القصف العشوائي للمدنيين في غزة