العاهل الأردني: التفكير في احتلال أجزاء من غزة سيفاقم الأزمة

الاثنين 13 نوفمبر 2023 06:11 م

اعتبر ملك الأردن عبدالله الثاني، الإثنين، أن التفكير في احتلال أجزاء من قطاع غزة أو إقامة مناطق عازلة سيفاقم الأزمة، مؤكدًا أن "هذا أمر مرفوض ويعد اعتداءً على الحقوق الفلسطينية".

وأكد الملك عبدالله خلال لقائه بعدد من الوزراء والنواب في قصر الحسينية، أنه "لا يمكن للحل العسكري أو الأمني أن ينجحا".

وشدد وفق بيان للديوان الملكي نقلته وكالة "الأناضول"، على أنه لا بد من وقف الحرب وإطلاق عملية سياسية جدية تفضي إلى حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).

كما أكد أهمية وحدة الأراضي الفلسطينية ودعم السلطة الشرعية، وأن غزة يجب ألا تكون منفصلة عن باقي الأراضي الفلسطينية، لافتًا إلى أن الأولوية القصوى اليوم هي لوقف الحرب على غزة وإدخال المساعدات الكافية.

وطالب العاهل الأردني المجتمع الدولي بوقف الكارثة الإنسانية في القطاع بشكل فوري احترامًا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وبين أن "ما تشهده غزة من عقاب جماعي وقتل للمدنيين، وهدم كل المرافق الحيوية من مستشفيات ودور عبادة لا تقبله شرائع سماوية ولا قيم إنسانية".

وأشار إلى أنه "حذر بوضوح من أن الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس بما فيها هجمات المستوطنين ستدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة، واتساع رقعة الصراع".

وأكد أن أصل الأزمة هو الاحتلال وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة، قائلاً: "الحل يبدأ من هنا، أي مسار آخر نتيجته الفشل والمزيد من دوامات العنف والدمار".

وأضاف: "لا يمكن لأحد المزايدة على موقف الأردن الراسخ وجهوده المستمرة في الدفاع عن أهلنا في غزة".

وقال : "كنا وسنبقى السند القوي والداعم الرئيسي لإخواننا في فلسطين"، مبينًا أن مواقف الأردن تجاه القضية الفلسطينية ثابتة، ونابعة من إيمان مطلق بأن ما يربطنا بفلسطين هو تاريخ ومستقبل مشترك".

ومنذ 38 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفا و240 شهيدا، فضلا عن 28 ألفا و200 مصاب، 70% منهم من الأطفال والنساء، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية مساء الإثنين.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

ملك الأردن غزة الكيان الصهيوني طوفان غزة الضفة الغربية القدس

خارجية الاحتلال: أمامنا أسبوعان قبل اشتداد الضغط الدولي لوقف الحرب