أكسيوس: مذكرة حكومية أمريكية تتهم بايدن بنشر معلومات مضللة حول حرب غزة

الاثنين 13 نوفمبر 2023 08:08 م

اتهمت مذكرة حكومية أمريكية الرئيس الأمريكي جو بايدن بنشر معلومات مضللة، حول الحرب بين إسرائيل وحماس والمتواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول، مشيرة إلى أن دولة الاحتلال الصهيوني ترتكب "جرائم حرب" بحق سكان قطاع غزة.

وذكر موقع أكسيوس الأمريكي أنه حصل على نسخة من المذكرة، وصفها بأنها مذكرة داخلية صادرة عن دبلوماسي صغير، بوزارة الخارجية الأمريكية، مشيرا إلى أنها أرسلت إلى مكتب السياسات بوزارة الخارجية في 3 نوفمبر/ تشرين أول الجاري.

ولفت الموقع أن المذكرة المكونة من 5 صفحات وحملت توقيع 100 موظف في الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تقدم المذكرة نظرة نادرة على الانقسامات الأولية داخل إدارة بايدن بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس.

وحثت المذكرة كبار المسؤولين الأمريكيين على إعادة تقييم سياستهم تجاه إسرائيل والمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، حيث استشهد أكثر من 11 ألف فلسطيني في الحرب، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وأوضح الموقع أن بعض الأجزاء من المذكرة تردد لغة النشطاء التقدميين في الولايات المتحدة، الذين انتشر غضبهم واحتجاجاتهم على طريقة تعامل بايدن مع الحرب عبر الحزب الديمقراطي، وخلقت تحديًا جديدًا لحملة الرئيس لعام 2024.

ولفت الموقع إلى المذكرة اتهمت بايدن بشكل صريح "بنشر معلومات مضللة" في خطابه الذي ألقاه في 10 أكتوبر/تشرين الأول" الداعم لإسرائيل، وربما كانت تشير إلى اتهام الرئيس الأمريكي كتائب القسام بذبح أطفال إسرائيليين.  

وأوصت المذكرة بشدة أن تدعو (الحكومة الأمريكية) إلى إطلاق سراح الأسرى من قبل كل من حماس وإسرائيل"، مشيرة إلى "آلاف" الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل، بما في ذلك المعتقلون "بدون تهم".

وبحسب الموقع فقد أشارت المذكرة في البداية إلى ما اعتبرته فظائع ارتكبتها كتائب القسام بحق الإسرائيليين في هجوم 7 أكتوبر/ تشرين أول والذي أسفر عن مقتل 1400 شخص وإشعال الحرب.

ولكن وبالرغم من تلك البداية فقد ركزت غالبية المذكرة فيما بعد على الهجوم العسكري المضاد الذي أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشنه على حماس في غزة.

وفي حين أيد بايدن الرد إسرائيل معربا وقتها عن قلقه بشأن القضايا الإنسانية في غزة، لكن المذكرة، علقت أنه كان يتوجب على الرئيس الأمريكي فعل المزيد من الإجراءات للتشكيك في تصرفات إسرائيل.

وزعمت المذكرة أن الإجراءات الإسرائيلية التي شملت قطع الكهرباء والحد من المساعدات وتنفيذ هجمات أدت إلى نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين "تشكل جميعها جرائم حرب و/أو جرائم ضد الإنسانية بموجب القانون الدولي".

وأكدت المذكرة أن الولايات المتحدة فشلت في إعادة تقييم موقفها تجاه إسرائيل، وقامت بمضاعفة مساعداتها العسكرية الثابتة للحكومة (الإسرائيلية) "دون خطوط حمراء واضحة أو قابلة للتنفيذ".

كما انتقدت المذكرة بايدن لأنه "شكك في عدد القتلى" في غزة، وقال إنه "لا يثق" في الأرقام التي قدمتها وزارة الصحة في غزة، لكنه قال أيضًا إنه "متأكد من مقتل أبرياء" هناك.

وذكر الموقع بقية المذكرة اشتملت على انتقادات أوسع لسياسيات الولايات المتحدة الأمريكية في الشرق الأوسط، وفشلها في الدفع مسار قابل للتطبيق نحو حل الدولتين في الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، وهو ما قال بايدن إنه يدعمه.

 

المصدر | أكسيوس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مذكرة حكومية مذكرة داخلية انتقادات داخلية لبايدن حرب غزة جرائم حرب إسرائيل

فلسطينيون يقاضون بايدن لفشله في منع الإبادة الجماعية في غزة

نائبان بـ"الشيوخ الأمريكي" يطالبان إسرائيل بوقف القصف العشوائي للمدنيين في غزة

بايدن ومجازر إسرائيل.. 50 عاما من الدعم وآلاف الأطفال القتلى