وزير الدفاع الفرنسي يبدأ جولة بالشرق الأوسط من مصر

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 01:56 م

أعلن وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي، أنه سيتوجه إلى الشرق الأوسط، الثلاثاء، بناء على طلب من الرئيس، إيمانويل ماكرون، لمناقشة الوضع في قطاع غزة وقضايا الأمن الإقليمية.

وقال ليكورنو: "ستبدأ هذه الرحلة من مصر وتصل إلى الخليج. وستنتهي يوم الجمعة في إسرائيل، في أول زيارة لوزير دفاع فرنسي للدولة العبرية منذ عام 2000"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح أن "أحد الأهداف هو معالجة مسألة "الأمن الإقليمي، كامتداد للاتصالات العديدة التي تمت منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول"، في إشارة إلى عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في مستوطنات غلاف غزة.

ويأتي هذا الإعلان بعد نحو 3 أسابيع من جولة أجراها الرئيس الفرنسي إلى المنطقة، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، ثم توجه إلى الأردن وإلى مصر للقاء العاهل الأردني الملك، عبدالله الثاني، والرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويواجه ماكرون اتهامات من عدة مسؤولين في فرنسا بأنه ينحاز إلى جانب إسرائيل ضد آلاف الضحايا المدنيين في قطاع غزة، إلى الحد الذي دفع عددا من السفراء الفرنسيين في الشرق الأوسط إلى "التمرد" على موقفه من العدوان على قطاع غزة، ووجهوا له رسالة، أعربوا فيها عن أسفهم لانحيازه المطلق لإسرائيل، حسبما أوردت صحيفة "لوفيجارو".

وذكرت الصحيفة الفرنسية، في تقرير لها، أن السفراء اعتبروا انحياز ماكرون لإسرائيل يشكل قطيعة مع موقف باريس التاريخي المتوازن تجاه الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرة إلى أن "مذكرة السفراء تعد خطوة غير مسبوقة في تاريخ فرنسا الدبلوماسي الحديث مع العالم العربي".

وأشار التقرير إلى أن عدد الذين وقعوا على المذكرة بلغ 10 سفراء فرنسيين في الشرق الأوسط وبعض بلدان المغرب الكبير.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

سيباستيان ليكورنو إيمانويل ماكرون غزة إسرائيل الخليج مصر

بحثا عن حل لأزمة الأسرى.. وزير الجيوش الفرنسية يعود إلى قطر بعد زيارة إلى إسرائيل