رئيس الشاباك يزور القاهرة.. وبايدن للأسرى في غزة: نكاد نصل

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 06:30 م

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يعتقد إطلاق سراح الأسرى الذين بحوزة حركة "حماس" بقطاع غزة في وقت قريب، رافضا الخوض في التفاصيل، فيما أفادت تقارير عبرية بأن رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي رونين بار، يجري حاليا زيارة إلى مصر؛ للتباحث حول صفقة تبادل أسرى.

وسئل بايدن من قبل أحد الصحفيين في البيت الأبيض حول إمكانية التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح أسرى إسرائيليين في قطاع غزة، فأجاب: "أنا أتحدث مع الأشخاص المشاركين (في المفاوضات للإفراج عن الرهائن) كل يوم. أعتقد أن هذا سيحدث ولكني لا أريد الخوض في التفاصيل".

وأضاف مخاطبا الأسرى: "اصمدوا، نكاد نصل".

وتعقيبا على تصريحات بايدن، أصدر مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بيانا قال فيه إن حكومته: "تعمل منذ بداية الحرب بشكل متواصل على تحرير المختطفين، بما في ذلك ممارسة ضغوط متزايدة منذ بداية التوغل البري".

وتابع: "عندما نصل إلى شيء ملموس ينبغي الإعلان عنه، سنفعل ذلك".

من ناحيتها، قالت مواقع عبرية إن رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك)، رونين بار، يجري محادثات مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، في العاصمة المصرية القاهرة، في إطار المفاوضات بشأن الأسرى الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأفادت التقارير بأن "بار" وصل إلى القاهرة، صباح الثلاثاء، واجتمع فورا بالمسؤولين في المخابرات المصرية.

في نفس السياق، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول أمريكي رفيع قوله إن "حماس وإسرائيل تقتربان من التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح رهائن مقابل هدنة مؤقتة"، واستدرك قائلا إنه "على الرغم من قرب التوصل إلى اتفاق فإن المحادثات متقلبة ومن الممكن أن تنهار".

من جانبه، عبر مسؤول أوروبي رفيع، تحدث كذلك لـ"سي إن إن"، عن تفاؤله من "إمكانية إطلاق بعض الرهائن لدى حماس خلال أيام أو أسابيع"، فيما قال مسؤول إسرائيلي إن "المفاوضات بشأن الرهائن مستمرة وسط جهود قطر والمخابرات الأمريكية والموساد".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن غزة حماس الأسرى الإسرائيليين الشاباك وساطة قطرية مصر

وزير الخارجية الإسرائيلي: نريد دليلا على أن الأسرى بحوزة حماس أحياء

إدارة بايدن تواصل الانحياز الأعمى للاحتلال: حماس تتواجد بمستشفى الشفاء عسكريا