غزة.. إنشاء مقبرة جماعية بساحة مستشفى الشفاء المحاصر بعد تحلل الجثث

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 08:12 م

حفر فلسطينيون محاصرون داخل أكبر مستشفى في غزة مقبرة جماعية، الثلاثاء، لدفن المرضى الذين استشهدوا تحت الحصار الإسرائيلي، وقالوا إنه لا توجد خطة لإجلاء أطفال خدج (ناقصي النمو).

وحاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى الشفاء في مدينة غزة، والذي تزعم أنه يقع فوق مقر تحت الأرض لمسلحي حركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وتنفي "حماس"، التي تسيطر على قطاع غزة، وجود مقاتلين وتقول إن 650 مريضا وما بين 5000 إلى 7000 مدني نازح آخرين محاصرون داخل المستشفى، تحت نيران مستمرة من القناصة والطائرات المسيرة.

وتقول الحركة إن 40 مريضا اسشتهدوا في الأيام القليلة الماضية، بما في ذلك ثلاثة أطفال خدج توقفت حضاناتهم عن العمل عندما انقطع التيار الكهربائي.

وبعد خمسة أسابيع من تعهد إسرائيل بسحق "حماس"، أصبح مصير المستشفى المحاصر مثار قلق دولي بما في ذلك الولايات المتحدة أقرب حلفاء إسرائيل.

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، عبر الهاتف من مجمع المستشفى إن هناك نحو 100 جثة متحللة بالداخل ولا سبيل لإخراجها.

وأوضح لـ"رويترز" أن هناك خططا لدفن الجثث اليوم في مقبرة جماعية داخل مجمع الشفاء الطبي، وإن الأمر سيكون خطيرا للغاية نظرا لعدم وجود أي غطاء أو حماية من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، مؤكدا أنه ليس هناك خيارات أخرى، لأن جثث الشهداء بدأت تتحلل.

وأضاف أن الرجال بدأوا بالفعل في الحفر الآن.

وبقي ستة وثلاثون طفلا من جناح الأطفال حديثي الولادة بعد وفاة ثلاثة منهم.

وبدون وقود للمولدات اللازمة لتشغيل الحضانات، تبذل أقصى الجهود الممكنة للحفاظ على دفء الأطفال، حيث يوضع كل ثمانية معا على سرير.

وأعلنت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، أنها عرضت حضانات متنقلة تعمل بالبطاريات حتى يمكن نقل الأطفال. لكن القدرة قال إنه حتى الآن لم يتم اتخاذ أي ترتيبات لتنفيذ مثل هذا الإخلاء.

وقال: "ليس لدينا ما يمنع أن يتم نقلهم إلى أي مستشفى سواء في مصر أو الضفة الغربية أو لدى الاحتلال، ما يهمنا هو صحة وحياة هؤلاء الأطفال".

وأوضح أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لا تزال تحاصر المستشفى وتطلق النار على باحته من وقت لآخر، مشيرا إلى أن الحركة بالداخل صعبة، لكن أحيانا يخاطر الأطباء بالتحرك عندما تستدعي حالة المرضى ذلك.

وتنفي إسرائيل أن يكون المستشفى تحت الحصار وتقول إن قواتها تسمح بخروج من بداخله.

ويقول المسعفون والمسؤولون داخل المستشفى إن هذا غير صحيح وأن أولئك الذين يحاولون المغادرة تعرضوا لإطلاق النار.

وقال الجراح الدكتور أحمد المخللاتي لـ"رويترز" من مستشفى الشفاء إن الخطر الرئيسي الآن هو الجثث المتحللة في الداخل.

وأضاف: "نحن على يقين من أن جميع أنواع العدوى ستنتقل لهذا السبب. اليوم سقطت أمطار قليلة… كان الأمر فظيعا حقا، لم يتمكن أحد حتى من فتح نافذة، أو مجرد السير في الممرات بسبب الرائحة الكريهة".

ومضى قائلا: "دفن 120 جثة يحتاج إلى الكثير من المعدات، لا يمكن أن يتم بجهود يدوية… سوف يستغرق الأمر ساعات وساعات حتى نتمكن من دفن كل هذه الجثث".

كما أشار إلى أن الأطباء أجروا عملية جراحية، أمس الإثنين، دون أي أكسجين، مما يجعل التخدير العام مستحيلا.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا على غزة في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وأحكمت منذ ذلك الحين الحصار حول مجمع الشفاء.

وفي الأيام القليلة الماضية بدا أن تطويق المستشفى يثير قلق حتى أقرب حلفاء إسرائيل.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين: "يحدوني الأمل وأتوقع بأن تكون هناك إجراءات أخف وطأة فيما يتعلق بالمستشفيات وسنظل على اتصال مع الإسرائيليين".

وأضاف أن "هناك أيضا جهودا لتحقيق هذه الهدنة للتعامل مع إطلاق سراح المحتجزين وهذا يجري التفاوض بشأنه أيضا مع القطريين.. لذلك ما زلت متفائلا إلى حد ما ولكن يجب حماية المستشفيات".

ونشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الإثنين، مقطع فيديو وصورا لما زعم أنها أسلحة خزنتها "حماس" في قبو مستشفى آخر هو الرنتيسي المتخصص في علاج سرطان الأطفال.

وقالت "حماس" إن الصور مفبركة.

وقال الجناح العسكري لحركة "حماس" إنه مستعد لإطلاق سراح ما يصل إلى 70 امرأة وطفلا محتجزين في غزة مقابل وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام.

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم "كتائب القسام" إن الحركة عرضت إطلاق سراح 50 محتجزا وإن العدد الإجمالي قد يصل إلى 70 بينهم رهائن تحتجزهم فصائل مختلفة، في حين طلبت إسرائيل إطلاق سراح 100 من المحتجزين.

ورفضت إسرائيل وقف إطلاق النار قائلة إن "حماس" ستستخدمه لإعادة تنظيم صفوفها لكنها تقول إنها قد توافق على "هدنات" إنسانية قصيرة الأمد.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان للصحفيين إن واشنطن "ترغب في رؤية فترات توقف أطول بكثير، لأيام وليس لساعات، في سياق إطلاق سراح الرهائن".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

غزة مستشفى الشفاء مقبرة جماعية حصار حماس

جوتيريش يدعو باسم الإنسانية إلى وقف الحرب في غزة

إدارة بايدن تواصل الانحياز الأعمى للاحتلال: حماس تتواجد بمستشفى الشفاء عسكريا

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مستشفى الشفاء في غزة

حماس تعلق على اقتحام الاحتلال لمستشفى الشفاء.. ورسالة لإدارة بايدن

أحياء مدمرة وجثث متحللة.. مشاهد من حجيم غزة بعد 48 يوما من الحرب

مقطع مروع.. الاحتلال يجرف مقبرة في غزة ويدوس الجثث بالدبابات