قبل انعقاد كوب 28.. أعضاء أمريكيون يطالبون الإمارات بالإفراج عن أحمد منصور

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 06:38 ص

وجه 11 عضوًا من أعضاء من مجلسي الشيوخ والنواب الأمريكيين رسالة إلى رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لإطلاق سراح المدافع الإماراتي عن حقوق الإنسان أحمد منصور قبل انعقاد مؤتمر المناخ "كوب 28".

وكتب السيناتور الأمريكي البارز ديك دوربين، في تدوينة على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "قبل كوب 28، ندعو مرة أخرى إلى إطلاق سراح المدافع الإماراتي عن حقوق الإنسان أحمد منصور، المسجون منذ عام 2017"، حسبما نشر موقع "الإمارات".

وأضاف عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديموقراطي: "إن إطلاق سراحه سيشير إلى التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بحقوق الإنسان، حيث يجتمع الشركاء العالميون لمعالجة العمل المناخي".

وتم القبض على منصور في مارس/آذار 2017 وحُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات بتهم زائفة تتعلق بمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تدعو إلى حرية التعبير والمحاكمات العادلة والمعاملة الإنسانية للسجناء في الإمارات، بحسب الرسالة.

وتشمل الاتهامات الموجهة لمنصور إجراء اتصالات مع منظمات مثل "هيومن رايتس ووتش" و"منظمة العفو الدولية". ومنذ اعتقاله، احتجزته السلطات الإماراتية في ظروف سيئة، بما في ذلك الحبس الانفرادي.

وقال النواب في رسالتهم إلى رئيس الإمارات: "حتى أثناء معاناته في ظل نفس السياسات التي دافع عنها، يظل منصور صامدًا في دعوته لإجراء إضرابات مختلفة عن الطعام خلال أكثر من ست سنوات من الاحتجاز الجائر".

وقد دعت جماعات حقوق الإنسان وخبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة مراراً وتكراراً إلى إطلاق سراح منصور غير المشروط.

وجاءت العريضة التي أطلقها دوربين بالتزامن مع عريضة أخرى لمنظمة العفو الدولية تطالب أبوظبي بسرعة الإفراج عن جميع معتقلي الرأي في سجونها قبل "كوب 28"، وعلى رأسهم منصور.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوب28 الإمارات أحمد منصور الناشط أحمد منصور مجلس الشيوخ مجلس النواب

على هامش كوب28.. مظاهرة سياسية نادرة في الإمارات

بينهم المعتقل أحمد منصور.. الإمارات تحيل 90 شخصا للمحاكمة بتهم الإرهاب