وزيرة داخلية بريطانيا المقالة تهاجم سوناك: ضعيف وخائن للبلاد

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 08:33 ص

اتهمت وزيرة الداخلية البريطانية المقالة سويلا برافرمان، رئيس الوزراء ريشي سوناك بالضعف وخيانة البلاد والتسامح حيال "معاداة السامية".

وشنت سويلا، الثلاثاء، هجوما لاذعا على سوناك، بعد إقالتها على خلفية أزمة بينها وبين جهاز  الشرطة بسبب عدم تصديه بالقوة اللازمة للمسيرات المؤيدة للفلسطينيين والمعارضة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

واتهمت سويلا سوناك بأنه خان وعدا بأن يفعل "كل ما يلزم" لوقف القوارب والهجرة غير الشرعية، عشية حكم المحكمة العليا عما إذا كان بإمكان الحكومة المضي قدما في خطتها لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وقالت أيضا إن سوناك لم يف بسلسلة من وعود قطعها لها كي تعمل تحت قيادته رئيسا للوزراء.

وأضافت سويلا، في الرسالة التي نشرتها على منصة "X": "يجب على المرء أن يكون صادقا، برنامجكم غير فعال، تعرضنا لخسائر انتخابية غير مسبوقة، وباءت خططكم للإصلاح بالفشل، الوقت ينفد. أنتم بحاجة إلى تغيير المسار بشكل عاجل"، مشيرة إلى هزائم المحافظين في الأصوات المحلية تحت قيادته.

وانتقدت برافرمان أيضا طريقة تعامل سوناك مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، قائلة إنها تكبدت العناء لتقديم حجج لحظر المسيرات في حين اتسم رده "بالغموض والضعف والافتقار إلى صفات القيادة التي يحتاجها هذا البلد".

ورد متحدث باسم مكتب سوناك على ذلك قائلا إن "رئيس الوزراء يؤمن بالأفعال لا الأقوال".

وشهدت بريطانيا خروج مظاهرات ضخمة، وصفت بالطوفان البشري، في لندن وعدد من المدن للتعبير عن المعارضة للعدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من شهر على غزة، وهي التظاهرات التي تحولت إلى أيقونة مميزة حول العالم.

وقبل أيام، تم تداول مقاطع فيديو للشرطة البريطانية بينما تتصدى لمحاولة بعض من أنصار اليمين المتطرف للاعتداء على تلك المسيرات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ريشي سوناك بريطانيا وزيرة الداخلية البريطانية مظاهرات غزة مظاهرات لندن