اتهمتها بدعم حماس.. مجلة إسرائيلية: قد تضطر تل أبيب إلى تهديد مصر أو الحرب معها

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 09:58 ص

أشار تقرير صادر عن مجلة "إسرائيل ديفينس" الصادرة عن الجيش الإسرائيلي، إلى أن تل أبيب قد تلجأ إلى تهديد مصر، وإذا لزم الأمر، فعليها الهجوم على جميع الجبهات.

وقال التقرير: "إن جيوشًا من القتلة نشأت في الشرق الأوسط، وتتلقى دعمًا من إيران ومصر ولبنان وسوريا، وتزودهم بالقاعدة والبنية التحتية والأسلحة".

وحسبما نقل موقع "القدس العربي"، فإن المجلة أوضحت أنه يتم تجهيز الحركات المسلحة المناهضة لتل أبيب بكميات هائلة من الأسلحة مع غض الطرف المصري.

وأضافت أن السائح الإسرائيلي الذي يدخل مصر أو سيناء برصاصة واحدة في حقيبة ظهره يتم سجنه على الفور (في إشارة إلى حادث إلقاء القبض على سائح إسرئيلي في سيناء تم ضبط رصاص في حقيبته مؤخرًا).

الهدف.. إسرائيل

وزعمت المجلة أن "القاهرة انتهكت اتفاق السلام، وتنتهكه بشكل صارخ دون أي رد إسرائيلي خوفًا من الإضرار بالاتفاق".

ولفتت المجلة التي صبت هجومًا على مصر، إلى أن "اتفاقية السلام قد نصت على وجود قوة مصرية بحجم فرقة تصل إلى 60 كيلومترا فقط شرق القناة (السويس)، ولكن قام المصريون ببناء ثلاثة مطارات عسكرية فيها شقق وبنية تحتية للإمداد والوقود، ومعسكرات دائمة للفرق، وقوة قوامها حوالي 100 دبابة في رفح".

يضاف ذلك، وفق المجلة، لستة معابر بحجم الطريق السريع أسفل قناة السويس وثلاث محطات رادار في سيناء، والأكثر من ذلك، "يمتلك الجيش المصري أسلحة غربية وشرقية حديثة، وأن كل هذا التسليح يهدف إلى هدف واحد، وهو إسرائيل".

السيسي يعمل ضدنا

وقالت المجلة إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي "صديقنا (على حد تعبيرها) يعمل ضدنا بإصرار، رغم أن مترجمينا يحرصون على الإشادة باتفاق السلام معه، بل ويحذرون من أن أي إجراء في غزة مثل النقل المؤقت للأشخاص غير المتورطين إلى الأراضي المصرية سيؤدي إلى تدمير هذه الاتفاقية المهمة".

وذكرت أن التسوية في السياق المصري سوف تضع إسرائيل في وضع مستحيل على حدودها الجنوبية.

وأوضحت المجلة أن حرب غزة الجارية كشفت الإخفاقات التي نشأت في رؤية السلام مع التنظيمات المسلحة، ليس فقط الإخفاقات التكتيكية، بل أيضًا الإخفاقات الاستراتيجية، التي تراكمت على مر السنين منذ الاتفاق مع مصر عام 1977.

وانتقد تقرير المجلة العبرية اعتماد تل أبيب على القطريين الداعمين لإيران، وعلى مصر التي حرصت على تسليح حماس، وتنتهك بشكل علني أي اتفاق مع إسرائيل دون خوف.

وختمت المجلة العسكرية الإسرائيلية تقريرها قائلة: "لن نكون قادرين على الاستمرار في العيش هنا في النهج الدفاعي الشامل حتى الآن، الحدث في الجنوب هو وسيلة لتغيير استراتيجيتنا، وسوف نتلقى كل المساعدات الغربية إذا تصرفنا بشكل صحيح".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلة إسرائيلية الجيش الإسرائيلي مجلة إسرائيل ديفينيس القاهرة الجيوش المسلحة إيران سوريا اتفاقية السلام

محلل إسرائيلي: السيسي شريك لنتنياهو في استراتيجيته الفاشلة بشأن حماس