سلاح ذو حدين.. احتجاجات دعم فلسطين تهدد الحكام المستبدين

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 11:49 ص

في بعض دول الشرق الأوسط، تذكرنا المسيرات المؤيدة للفلسطينيين بالاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي اندلعت عام 2011. والآن، يشعر "الزعماء المستبدون" في المنطقة بالقلق من أن الحرب الإسرائيلية في غزة قد تغير الوضع السياسي الراهن داخل دولهم، بحسب تحليل لكاثرين شاير في موقع إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله" (Deutsche Welle).

كاثرين قالت، في التحليل الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إن "الحكومة الاستبدادية في مصر لا تدعم الحق في حرية التجمع، لكن منذ حوالي أسبوعين، سمحت الحكومة، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للمظاهرات المؤيدة للفلسطينيين بشروط صارمة ومواقع معينة".

وردا على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي اليومية، قتلت حركة "حماس"، في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، وأسرت نحو 242 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

ولليوم الـ40، يواصل جيش الاحتلال الأربعاء شن حرب مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفا و320 قتيلا فلسطينيا، بينهم 4650 طفلا و3145 امرأة، فضلا عن 29 ألف و200 مصاب، 70% منهم من الأطفال والنساء.

ولفتت كاثرين إلى أن مشاركين في احتجاج من أجل فلسطين في القاهرة توجهوا إلى ميدان التحرير، وهو المركز الرمزي لاحتجاجات مصر عام 2011 ضمن حركة "الربيع العربي" المؤيدة للديمقراطية، والتي أطاحت بـ"الديكتاتور المصري السابق حسني مبارك (1981-2011)".

وأردفت: "أثناء وجودهم في الميدان، تغيرت الهتافات من التركيز الفلسطيني إلى لازمة تُسمع غالبا منذ 2011 وموجهة إلى السلطات المصرية وهي: "عيش، حرية، عدالة اجتماعية".

وقال حسام الحملاوي، باحث وناشط مصري يعيش في ألمانيا، إن "القضية الفلسطينية كانت دائما عاملا سياسيا للشباب المصري عبر الأجيال".

الحملاوي زاد بأنه "بالنسبة للعديد من النشطاء السياسيين المصريين، سواء الذين قادوا ثورة 2011 أو شاركوا في الاحتجاجات السابقة، كانت القضية الفلسطينية هي بوابتهم إلى السياسة. كانت انتفاضة 2011 في مصر ذروة عملية بدأت مع الانتفاضة الفلسطينية الثانية قبل عقد من الزمن".

و"لمنع أي احتجاجات أخرى مؤيدة للفلسطينيين من أن تتحول إلى مظاهرات مناهضة للحكومة، قمعت السلطات المصرية المعارضة بشكل أكثر صرامة، واعتقلت أكثر من 100 شخص وعززت الأمن في الساحات العامة"، كما أضاف الحملاوي.

تنفيس عن الغضب

و"الحكومة المصرية ليست النظام الوحيد في المنطقة الذي يخشى أن تهدد القضية الفلسطينية الوضع السياسي الراهن"، بحسب شاير.

وقال جوست هلترمان، رئيس برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، وهي مؤسسة بحثية، إن زعماء المنطقة "لطالما نظروا إلى القضية الفلسطينية كوسيلة للتنفيس عن غضب الشعوب".

واستدرك: "لكنه سلاح ذو حدين، فعندما تكون الظروف في بلد ما سيئة للغاية، يمكن أن تأخذ الاحتجاجات منحى داخليا وتصبح انتقادا للنظام الحاكم".

ومن أصل 22 دولة عربية، تقيم 5 دول هي مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل، التي تحتل أراضٍ في فلسطين وسوريا ولبنان منذ عقود.

و"في البحرين، حظرت الحكومة الاحتجاجات منذ عام 2011، لكنها سمحت للمظاهرات المؤيدة للفلسطينيين في أكتوبر الماضي"، وفقا لكاثرين.

وتابعت: "وتقول تقارير إعلامية إن محتجين حملوا لافتات تصور ملك البحرين وهو يمسك بيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وتم استدعاء شرطة مكافحة الشغب لتفريق الاحتجاجات".

واستطردت: و"في تونس، كانت هناك أيضا احتجاجات كبيرة مؤيدة للفلسطينيين، وكان الرئيس التونسي الاستبدادي بشكل متزايد، قيس سعيد، يسير بشكل واضح على خط رفيع بشأن هذه القضية، إذ استخدم تعاطف التونسيين مع الفلسطينيين لأغراضه الخاصة، وربما لتعزيز شعبيته".

وكتب خبراء في مجموعة الأزمات الدولية، في تقرير مؤخرا، أن "جزء من دوافع سعيد لاتخاذ موقف صارم وإثارة الغضب الشعبي قد يكون صرف الانتباه عن الضائقة الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها البلاد".

ومضت كاثرين قائلة إنه "في البداية، خرج سعيد لدعم مشروع قانون يجعل تطبيع العلاقات مع إسرائيل جريمة جنائية، ولكنه تراجع في الآونة الأخيرة قائلا إن مثل هذا القانون سيضر بآفاق تونس الاقتصادية والدبلوماسية المستقبلية".

استياء واسع

وبحسب الحملاوي، فإن "الوضع يكشف مدى ضعف الأنظمة العربية، بما فيها مصر، وعدم قدرتها على التأثير على ما يحدث وحماية الفلسطينيين أو التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وتابع: "وهذا يثير استياءً واسع النطاق ويمكنك رؤيته في جميع أنحاء وسائل التواصل الاجتماعي: فالناس يشاركون الأخبار من فلسطين بفارغ الصبر، بالإضافة إلى الميمات والرسوم الكاريكاتورية والنكات التي تسخر من السيسي وغيره من الحكام العرب".

واعتبر أن "هذا لا يعني أن الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين ستتحول إلى حركة جديدة مؤيدة للديمقراطية. على الأقل، ليس على الفور.. لسنا على وشك عام 2011 آخر؛ لأن هناك فرقا كبيرا بين المعارضين بين الحين والآخر. وحكومة السيسي قمعت جميع أصوات المعارضة تقريبا".

غير أن الحملاوي أشار إلى "وجود مؤشرات صغيرة ومحلية على معارضة مستمرة، ولذلك كلما طال أمد هذه الحرب (في غزة)، زاد احتمال حدوث شيء ما".

و"لتجنب ذلك، تعمل دول الشرق الأوسط، التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل أو خططت لتطبيعها، على الموازنة بين التصريحات العامة الغاضبة حول هذا الموضوع والسياسة الواقعية في السر"، كما زادت شاير.

وذكرت مجلة "إيكونوميست" البريطانية مؤخرا أنه "في محادثات غير رسمية، تحدث بعض المسؤولين العرب عن حماس وغزة بنوع من اللغة التي يتوقع المرء سماعها من الإسرائيليين اليمينيين، فهم لا يتعاطفون مع جماعة إسلامية تدعمها إيران، لكنهم لا يجرؤون على تكرار مثل هذه التصريحات علنا".

المصدر | كاثرين شاير/ دويتشه فيله - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

احتجاجات فلسطين الحكام المستبدين إسرائيل عزة حرب

بعد قمة الرياض.. تقدير إسرائيلي: 3 رغبات عربية بينها هزيمة حماس