مانشستر سيتي يحقق إيرادات قياسية في موسم الثلاثية التاريخية

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 07:09 م

أعلن مانشستر سيتي عن إيرادات قياسية بلغت 888 مليون دولار أميركي خلال موسم 2022-2023، الذي تُوج فيه بثلاثية تاريخية، متفوقاً بفارق كبير عن الرقم الذي أعلنه جاره مانشستر يونايتد الشهر الماضي.

وأعلن يونايتد، الذي يعيش في ظل سيتي منذ عقد من الزمن، عن رقم قياسي لإيرادات الدوري الإنجليزي الممتاز بلغ حوالى 807 ملايين دولار أميركي في أواخر أكتوبر.

وأفاد بطل إنجلترا وأوروبا عن زيادة بلغت 124 مليون دولار في إيراداته السنوية لموسم 2022-2023، مقارنة بالعام السابق، لتتضاعف أرباحه إلى نحو 100 مليون دولار.

وأصبح سيتي بقيادة المدرب الإسباني بيب جوارديولا، ثاني ناد إنجليزي بعد يونايتد عام 1999 يحرز ألقاب دوري الأبطال، الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا في موسم واحد.

حصل سيتي، الذي تصدر القائمة الصادرة عن شركة ديلويت المتخصصة في مجال التدقيق المالي لعام 2023، على إيرادات النقل التلفزيوني في العام حتى 30 يونيو التي بلغت نحو 374 مليون دولار، والتي عززها نجاحه الأوروبي.

وارتفعت قيمة الأجور لدى النادي من حوالى 87 مليون دولار إلى 527 مليوناً، وحقق أرباحاً قاربت 152 مليوناً من صفقات تبادل اللاعبين.

إلا أن التقرير السنوي للنادي ذكر التهم الـ115 التي وجهتها له رابطة الدوري الإنجليزي في فبراير الماضي تحت بند "المخاطر والشكوك".

وأضاف التقرير "يعترف مجلس الإدارة بوجود عدد من المخاطر والشكوك التي قد يكون لها تأثير مادي على أداء النادي".

ولم تشر البيانات التمهيدية في التقرير من رئيس مجلس الإدارة خلدون المبارك والرئيس التنفيذي فيران سوريانو إلى هذه الاتهامات.

وقال خلدون "في أعقاب الفوز بدوري أبطال أوروبا في تركيا واستكمال الثلاثية، كان السؤال الذي طرح عليّ في أغلب الأحيان هو: كيف يمكنك تحقيق ذلك؟"

وتابع "الإجابة هي من خلال مضاعفة الفلسفات والممارسات التي أثبتت جدواها والتي جلبت لنا هذا النجاح وتحدي أنفسنا لمواصلة الابتكار المستمر من أجل تحقيق مستويات جديدة من الأداء داخل وخارج الملعب".

وأضاف "سنستمر في التشكيك في جميع المعايير المعهودة، وسنقوم بتقييم نجاحاتنا والتعلم من أي إخفاقات. لن نخاف من تحديد أهداف جديدة وتطوير استراتيجيات جديدة تخدم نادينا ومجتمعاتنا وأصحاب المصلحة وخاصة للجماهير".

ويتصدر سيتي الباحث عن لقبه الرابع توالياً والعاشر في الدوري الإنجليزي الترتيب برصيد 28 نقطة بعد 12 جولة، وقد ضمن تأهله إلى الأدوار الإقصائية في دوري أبطال أوروبا.
 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

جوارديولا مانشستر سيتي الدوري الإنجليزي