تروج لطواجن ومشويات.. سخرية وغضب من دعاية لدار الهيئة الهندسية للجيش المصري

الأربعاء 15 نوفمبر 2023 09:14 م

 عبر عديد الناشطين عبر شبكات التواصل الاجتماعي في مصر عن سخرية غاضبة من إعلان لدار الهيئة الهندسية للجيش المصري، يروج لـ "طواجن ومشويات"، واعتبروه علامة على ما وصل إليه حال المؤسسة العسكرية في البلاد، وذلك قبل أن يتم حذف الإعلان من صفحة الهيئة على فيسبوك.

وتضمن إعلان دار الهيئة الهندسية ترويجا لأحد المطاعم الذي يقدم "أشهى المأكولات الشرقية من طواجن وصواني ومشويات شرقية"، في وقت يتعرض فيه أمن مصر القومي لتهديد جدي مع تواصل العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

واعتبر المعلقون الإعلان دليلا جديدا على انحراف بوصلة المؤسسة العسكرية وعدم تقديرها لحجم التحدي الذي يواجه البلاد، فضلا عن إصرارها على الهيمنة على كل الأنشطة الاقتصادية في البلاد.

وكتب الإعلامي، أسامة جاويش، ساخرا، عبر منصة إكس: بطولات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية لا تنتهي. بعد إبداعات سلاح المهندسين في اقتحام خط بارليف وصناعة التاريخ في نصر أكتوبر، النهاردة بيعلنوا عن طواجن العروسة والمندي مع دروس الزومبا الشهيرة".

فيما كتب الصحفي، جمال سلطان: "أيام الملك فاروق، الذي انقلب عليه العسكر بدعوى الفساد، أرسلت مصر جيشها إلى فلسطين للدفاع عن شعبها والمقدسات، رغم أن مصر كانت محتلة والجيش الإنجليزي في شوارعها، ولما حكم العسكر وضعت مصر جيشها على أطراف سيناء لحماية إسرائيل من أي هجوم وحاصرت الفلسطينيين في غزة حتى الموت جوعا ومرضا".

ودعا كثير من المعلقين المسؤولين عن منشورات صفحة "دار الهيئة الهندسية للقوات المسلحة" على فيسبوك إلى "مراعاة الوقت والظروف والحس العام" وأن لا يكون "المكسب المادي" هو المحرك الوحيد لهم.

فيما أبدى آخرون اندهاشهم من علاقة هكذا إعلانات بتخصص "الهيئة الهندسية"، وأكدوا أن استمرار هكذا أوضاع يفسد الجيش والاقتصاد معا.

يذكر أن الجيش يهيمن على نسبة كبيرة من اقتصاد مصر، تصل إلى 50% في بعض التقديرات الدولية، ولذا تتركز أغلب اشتراطات صندوق النقد الدولي لإقراض الحكومة المصرية حول فك تلك الهيمنة لإتاحة منافسة عادلة بالسوق.

لكن الجيش المصري يبدو متمسكا بنشاطاته الاقتصادية حتى الآن، رغم الأزمة المالية والاقتصادية الخانقة التي تمر بها البلاد.

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الجيش المصري

برلمان مصر يمرر قانونا يعزز دور الجيش في حماية المنشآت والمرافق العامة