القمة الأمريكية الصينية.. بايدن يطالب شي بلجم إيران بعد تصعيد الوضع بغزة

الخميس 16 نوفمبر 2023 09:32 ص

اتفق الرئيسان الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينج على "استئناف المحادثات العسكرية الرفيعة المستوى على أساس المساواة والاحترام"، فيما نقلت شبكة "CNN" عن مصادر قولها إن بايدن طلب من شي أن تمارس الصين ضغوطا على إيران لمنعها من التصعيد في الشرق الأوسط، تزامنا مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وعقد الرئيسان قمة في كاليفورنيا، الأربعاء، شهدت مناقشات واسعة، لكن بايدن وصف الرئيس الصيني، خلال مؤتمر صحفي عقب المحادثات، بـ"الديكتاتور"، وهو تصريح من المرجح أن يلقى صدى في بكين بعد قمة مباشرة بين الزعيمين إثر أشهر من التحضيرات.

المحادثات العسكرية

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا)، إنّ الرئيسين "اتّفقا على استئناف المحادثات العسكرية الرفيعة المستوى على أساس المساواة والاحترام".

وأضافت أنّ شي وبايدن اتّفقا أيضاً على عقد محادثات حكومية ثنائية بشأن الذكاء الاصطناعي، فضلاً عن العمل على مجموعة عمل حول التعاون بين البلدين في مكافحة المخدرات.

ونقلت الوكالة عن شي قوله لبايدن إنّ الصين لا تسعى إلى "تجاوز الولايات المتّحدة أو إزاحتها"، مشدّداً على أنّه بالمقابل "لا ينبغي على الولايات المتّحدة أن تسعى لقمع الصين واحتوائها".

وأضافت شينخوا أنّ شي قال لمضيفه إنّ "الصين لن تتبع المسار القديم للاستعمار والنهب، ولن تتبع المسار الخاطئ للهيمنة عندما يصبح بلد ما قوياً".

كما حذّر الرئيس الصيني نظيره الأمريكي من أنّ بكين غير راضية عن العقوبات والقيود المفروضة من جانب الولايات المتّحدة ضدّ شركاتها.

تايوان

وبخصوص تايوان، تبادل الزعيمان وجهات نظر "كبيرة"، وأوضح الرئيس الصيني أن "المخاوف بشأن الجزيرة هي أكبر وأخطر قضية في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين"، وقال إن "الصين تفضل إعادة التوحيد سلميا، ووضع الشروط التي سيتم بموجبها استخدام القوة".

من جانبه، رد بايدن بتكرار الموقف الأمريكي المتمثل في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، وطلبت الولايات المتحدة من الصين "احترام العملية الانتخابية الرئاسية" في تايوان خلال يناير/ كانون الثاني.

وعلى الرغم من المخاوف الأمريكية المستمرة بشأن الحشد العسكري الصيني الضخم حول تايوان، خرج المسؤولون الأمريكيون من الاجتماع وهم يعتقدون أن الرئيس الصيني لم يكن يستعد لغزو واسع النطاق، بحسب "CNN".

وفي المقابل، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية أن الرئيس الصيني أبلغ نظيره الأمريكي بأن الولايات المتحدة يجب أن "تتخذ إجراءات حقيقية للوفاء بالتزامها بعدم دعم استقلال تايوان، وحث الولايات المتحدة على وقف تسليح تايوان ودعم إعادة التوحيد السلمي للصين"، وفقا لوكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا).

وتأتي تصريحات شي بشأن تايوان في الوقت الذي تستعد فيه الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي لإجراء انتخابات رئاسية، حيث من المقرر أن تكون التوترات مع الصين على رأس جدول أعمال الحملة الانتخابية.

غزة

ونقلت "CNN" عن مسؤولون أمريكيون (لم تسمهم) قولهم إن بايدن فتح تطورات الأحداث الجارية بالشرق الأوسط وقطاع غزة مع الرئيس الصيني، بينما كان الأخير يستمع له ولا يعلق.

وأضاف المسؤول أن الرئيس الأمريكي شجع نظيره الصيني على "استخدام نفوذ بكين على إيران للتحذير من تصعيد أوسع نطاقا"، وتابع المصدر أن وزير الخارجية وانغ يي قال إنهم "أجروا بالفعل مناقشات مع الإيرانيين حول هذا الموضوع".

ووفقا للمسؤول الأمريكي، لم يكن من الواضح لمساعدي بايدن بعد ذلك مدى جدية إيران في التعامل مع رسائل الصين.

وذكر المسؤول أن بايدن قال للرئيس الصيني خلال المحادثات إنه "يعتبر حركة حماس منفصلة عن الفلسطينيين".

المصدر | الخلي الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الصينية شي جين بينج جو بايدن قمة غزة تايوان إيران

كاتب بريطاني: لا يمكن استئصال حماس من غزة وبايدن شريك في إبادتها

الصين تعلن عن زيارة وفد عربي وإسلامي لبحث خفض التصعيد في غزة

عقوبات أمريكا لم تمنعه.. 5 عوامل وراء التوسع الكبير في مبيعات النفط الإيراني