صناعات روسيا العسكرية تظهر بمعرض دبي للطيران.. لماذا لم تحتج أمريكا لدى الإمارات؟

الخميس 16 نوفمبر 2023 02:02 م

سلط تقرير نشره موقع "بريكنج ديفنس" الضوء على مشاركة روسيا في معرض دبي للطيران، المقام حاليا في الإمارات، حيث تعرض موسكو في المعرض إمكانياتها في الطيران الحربي، عبر جناح ضخم، رغم خضوعها لعقوبات أمريكية وغربية، بعد غزوها لأوكرانيا، قبل عامين.

ويشير التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، بشكل خاص إلى عدم قلق الإمارات من استضافة الجناح الروسي، رغم غضب الولايات المتحدة المحتمل، لكن المثير أن واشنطن لم تحتج لدى أبوظبي بسبب هذا الأمر، رغم أن الجناح الروسي المهيب تضمن مجموعة متنوعة من الطائرات ذات الأجنحة الثابتة وغير المأهولة والدوارة والفضائية والجوية. أنظمة الدفاع والصواريخ الجوية.

لماذا تشارك روسيا؟

ويقول التقرير إن لدى روسيا أسباب تدفعها إلى استعراض قوتها في أكبر معرض جوي تجاري وعسكري في المنطقة.

فبعد مرور عام ونصف على الحرب التي توقعت روسيا أن تستمر لأيام فقط، تتطلع موسكو إلى الصادرات الدفاعية كوسيلة لجلب بعض الأموال التي تشتد الحاجة إليها إلى خزائنها، فضلاً عن توفير علاقات جيوسياسية أكبر للاعبين في المنطقة.

وتواجه موسكو تحديًا في الحفاظ على مبيعات الدفاع في المنطقة، حيث من المؤكد تقريبًا أن الطلبات المحلية على المدى القريب ستكون لها الأسبقية.

وقد استضاف الجناح الوطني الروسي اجتماعاً بين مسؤولين من الكرملين والصناعة الروس، ووفد من الإمارات.

وقالت وكالة الأنباء الروسية "تاس" التابعة للدولة إن روسيا والإمارات تحدثتا عن "آفاق" التعاون العسكري، نقلاً عن معلومات من ديمتري شوجاييف، رئيس الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري الفني.

كما حضر المعرض مسؤولون كبار آخرون من الدوائر السياسية والصناعية في روسيا، بما في ذلك دينيس مانتوروف، نائب رئيس الوزراء الروسي وسيرجي تشيميزوف، الرئيس التنفيذي لشركة "روستيخ".

شركات روسية بارزة

ومن بين الشركات التي تم رصدها خلال المعرض مجموعة Rostec، وشركة United Aircraft Corporation (UAC)، والمروحيات الروسية، بالإضافة إلى Rosnobornexport، وكالة التصدير الوطنية، التي تعرض، لأول مرة في معرض جوي دولي، طائرة Ilyushin Il-76MD90A. ه) طائرات النقل الكبيرة.

كما تم عرض المروحية الهجومية KA-52، وهي منصة تعرضت للعديد من الخسائر بسبب هجمات إسقاط منخفضة المستوى وقصيرة المدى من قبل أوكرانيا على مدار الصراع، بشكل ثابت.

كما يتم عرض مركبات جوية غير مأهولة مثل طائرة الهليكوبتر بدون طيار BAS-220، إلى جانب سلسلة من طائرات الطيران المدني. عرضت UAC العديد من النماذج غير المتناسبة لنظام صواريخ أرض-جو (SAM) متوسط المدى من طراز Viking.

بالإضافة إلى ذلك، شارك فرسان روس من القوات الجوية الروسية، يضم طائرات مقاتلة من طراز سوخوي سو 30 وسو 35، في عرض طيران، وهو ظهور نادر لفرقة العرض البهلوانية في الخارج.

ومع ذلك، فإن أبرز ما يغيب عن المعرض هو طائرة Sukhoi Su-75 Checkmate، المقاتلة الروسية التي تصدرت العناوين الرئيسية في معرض دبي للطيران 2021، وهي من الجيل الخامس وتعد منافسا لمقاتلة "إف-35" الأمريكية الشهيرة.

المصدر | بريكنج ديفنس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معرض دبي للطيران العلاقات الإماراتية الروسية أسلحة روسية عقوبات أمريكية

اتفاقية تطوير مشترك لتقنيات الأسلحة الذكية بين تركيا والإمارات

بين القوى الكبرى.. هكذا تسير الإمارات على حبل جيوسياسي مشدود