إسرائيل تنتهك اتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع الولايات المتحدة.. وواشنطن تحذرها

الخميس 16 نوفمبر 2023 02:55 م

تمنع إسرائيل الأمريكيين الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة من دخول دولة الاحتلال، وهو ما يعد انتهاكا لاتفاقية ثنائية بين واشنطن وتل أبيب.

ووفق تقرير لموقع "إكسيوس" وترجمه "الخليج الجديد"، فقد حذرت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حليفتها إسرائيل من أنها "تنتهك اتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع الولايات المتحدة من خلال منع الأمريكيين الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة من دخول إسرائيل"، منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومن شأن انتهاك إسرائيل المستمر للاتفاقية، أن يؤدي إلى تفعيل آلية العودة المفاجئة للاتفاقية، وتعليق الامتيازات التي يحصل عليها المواطنون الإسرائيليون من خلال عدم حاجتهم إلى تأشيرة لدخول الولايات المتحدة، وفق التقرير.

وفي نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، قررت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية، السماح لإسرائيل بالانضمام إلى برنامج الإعفاء من تأشيرة الولايات المتحدة.

وجاء القرار وقتها، بعد أن وافقت تل أبيب على التخفيف غير المسبوق للقيود المفروضة على حركة الأمريكيين الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزة، ويريدون دخول إسرائيل.

وكان من المفترض في البداية أن تدخل إسرائيل رسميا في برنامج الإعفاء من التأشيرة في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن هجوم حماس، دفع وزارة الأمن الداخلي إلى بدء السفر بدون تأشيرة في 19 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال مسؤولون إسرائيليون في ذلك الوقت، إنهم رأوا هذه الخطوة بمثابة "لفتة من إدارة بايدن لإظهار التضامن مع الشعب الإسرائيلي، وخطوة عملية سمحت للإسرائيليين في المناطق المتضررة من الحرب بالسفر بسهولة أكبر إلى الولايات المتحدة إذا أرادوا ذلك".

وبعد وقت قصير من هجوم حماس، فرضت الحكومة الإسرائيلية إغلاقا على الضفة الغربية لأسباب أمنية، ومنعت دخول الفلسطينيين الذين يعيشون هناك، بما في ذلك أكثر من 100 ألف عامل كانوا يدخلون إليها يوميا في السابق.

وقد أثر هذا القرار على عشرات الآلاف من الأمريكيين الفلسطينيين، الذين تمكنوا في الأشهر الأخيرة من الوصول بشكل غير مسبوق إلى إسرائيل نتيجة لشروط المعاملة بالمثل في اتفاقية الإعفاء من التأشيرة.

ووفقا لمسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، التقى السفير الأمريكي الجديد لدى إسرائيل جاك ليو، قبل عدة أيام، مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، وأعرب عن قلقه بشأن القيود المفروضة على حركة الأمريكيين الفلسطينيين.

وقال المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون، إن ليو أبلغ هنغبي بأن إسرائيل تنتهك اتفاقية الإعفاء من التأشيرة من خلال عدم السماح للأمريكيين الفلسطينيين من الضفة الغربية بدخول البلاد، وطلب اتخاذ خطوات لضمان التزامها بالاتفاقية.

لكن هنجبي أوضح للسفير الأمريكي أن الإغلاق فُرض لأسباب أمنية، والتزم بالنظر في القضية ومحاولة إيجاد حل، بحسب مسؤول إسرائيلي.

وفي الوقت الذي رفضت فيه وزارة الخارجية التعليق على هذا الأمر، كشف مسؤول أمريكي أن إدارة بايدن ستمنح إسرائيل المزيد من الوقت للتوصل إلى حل.

غير أن المسؤول نفسه شدد على أنه إذا لم تجد تل أبيب حلا في غضون أسابيع، فقد تضطر الولايات المتحدة إلى تعليق امتيازات الإعفاء من التأشيرة لإسرائيل.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 41 يوما حربا مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفا و500 شهيد، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية.

فيما قتلت حركة "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431، بحسب مصادر رسمية إسرائيلية. كما أسرت نحو 239 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

المصدر | إكسيوس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا إسرائيل تأشيرة الحرب في غزة بايدن

بايدن يدرس معاقبة المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية.. كيف؟