الأردن: لن نوقع اتفاق تبادل الطاقة والمياه مع إسرائيل في ظل الحرب على غزة

الخميس 16 نوفمبر 2023 06:10 م

أعلن الأردن، أنه لن يوقع اتفاقية لتبادل الطاقة بالمياه مع إسرائيل، في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، في مداخلة له على قناة "الجزيرة": "وقعنا اتفاقية السلام مع إسرائيل في اطار تحرّك عربي شامل للوصول إلى حلّ الدولتين، وهذا لم يتحقق، وفي هذه الأجواء هذه الاتفاقية ستكون وثيقة على رفّ يغطّيها الغبار في مستودع ما، نحن نحترم شعبنا والرأي العام".

وأشار الصفدي إلى حديث عن توقيع اتفاقية لتبادل الطاقة بالمياه كان يجب أن توقع الشهر الماضي، وقال: "لن نوقعها".

وتساءل الصفدي مخاطبا مذيعة "الجزيرة": "هل تتخيلي وزيرا أردنيا يجلس إلى جانب وزير إسرائيلي لتوقيع اتفاقية بينما تقتل إسرائيل أهلنا في غزة؟".

وذكر أن إسرائيل تدفع المنطقة برمتها إلى الجحيم ولا يمكن أن تستمر هذه الحرب.

وتابع: "نرى الضفة الغربية تشتعل والتوتر على حدود لبنان... وما تقوم به إسرائيل أوجدت بيئة من الكراهية التي لا يمكن أن يكون هناك علاقات سلمية طبيعية معها".

وأوضح الصفدي أن هناك جهد عربي مشترك لكسر الحصار على قطاع غزة، وهناك عمليات تجري على الأرض بهذا الخصوص، وقمنا بإنزال مساعدات لمستشفانا الميداني، ونعمل على إنزال مساعدات أخرى بما فيها حاضنات للأطفال.

وأكد الصفدي عدم قبول الدخول بأي حوار حول من سيدير غزة بعد الحرب.

وتابع: "إذا أراد المجتمع الدولي الحديث عن اليوم التالي للحرب على غزة، فعليه أن يوقف الحرب فورا، وبعد وقف الحرب لن نقبل بفصل غزة عن الضفة الغربية".

كما كرر تحذيراته بلاده من مغبة محاولات تهجير الفلسطينين من قطاع غزة أو الضفة الغربية، معتبرا أن ذلك يعد بمثابة "إعلان حرب".

وأعلن الأردن، مطلع الشهر الجاري، أنه استدعى سفيره لدى إسرائيل، وطلب من السفير الإسرائيلي البقاء خارج البلاد، وذلك احتجاجاً على القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، قائلاً إن الهجمات تقتل الأبرياء وتسبب كارثة إنسانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاردن تبادل الطاقة والمياه إسرائيل حرب غزة أيمن الصفدي

بلدية أردنية ترفض استقبال السفيرة الأمريكية

تقويض للسلطة الفلسطينية وتعزيز للهلال الشيعي.. حرب غزة تهديد حقيقي للنظام الأردني

استعدادا للحرب ضد إسرائيل.. وزير أردني أسبق يدعو لتسليح المواطنين

بعد وقف اتفاقية الطاقة مع إسرائيل.. ملك الأردن يؤكد أولوية "الناقل الوطني"

فورين بوليسي: بسبب غزة.. النظام الأردني يسير على حبل مشدود ولن يهبط بسلام