رئيس الوزراء الاسكتلندي ينتقد رفض البرلمان البريطاني الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة

الخميس 16 نوفمبر 2023 09:00 م

انتقد رئيس الوزراء الاسكتلندي حمزة يوسف، بشدة رفض غالبية نواب البرلمان البريطاني، تبني القرار الذي قدمه الحزب الوطني الاسكتلندي، لصالح وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال يوسف في رسالة مصورة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، ونشرت نصها صحيفة "اندبنتدنت" وترجمها "الخليج الجديد"، إنه "غاضب للغاية لأن غالبية النواب رفضوا دعم الدعوات لوقف إطلاق النار الفوري"، مشددا على "أنهم يقفون على الجانب الخطأ من التاريخ، وهو أمر لا يغتفر".

وأضاف أن القرار الذي قدمه الحزب الوطني الاسكتلندي كان "بمثابة فرصة للنواب من أجل وضع الإنسانية قبل السياسة من خلال التصويت لصالح وقف إطلاق النار في غزة".

ومساء الأربعاء، رفض غالبية النواب في البرلمان البريطاني مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة، تزامنا مع دخول العدوان الإسرائيلي الوحشي يومه الـ41، مخلفا عشرات آلاف الشهداء والمفقودين والمصابين، فضلا عن أكثر من مليون ونصف مليون نازح داخلي.

وقال يوسف، وهو زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي، الذي التقى مؤخرًا بعائلته الفلسطينية بعد عودتهم إلى المملكة المتحدة من منطقة الحرب في غزة، إن التصويت كان فرصة "لوضع الإنسانية قبل السياسة".

وأضاف يوسف، إن عدد القتلى الذي بلغ 4500 طفل قتلوا خلال شهر واحد خلال الحرب بين إسرائيل وحماس "لا معنى له"، وحث الجمهور على التحدث علناً ضد إراقة الدماء.

وتابع رئيس الوزراء الاسكتلندي: "اليوم، أتيحت الفرصة للنواب في وستمنستر للتصويت لصالح وقف إطلاق النار الخاص بالحزب الوطني الاسكتلندي.. وكانت هذه نداء لوضع الإنسانية قبل السياسة من خلال الموافقة على وقف إطلاق النار".

وزاد: "لقد اضطر الكثير من الآباء إلى دفن أطفالهم في غزة.. لقد أصبح الكثير من الأطفال يتامى.. لقد عانى الكثير.. ولفترة طويلة جدًا".

ولفت إلى أن "وقف إطلاق النار سيمكن من إنشاء ممر إنساني وإيصال المساعدات الفورية الحاسمة إلى من هم في أمس الحاجة إليها".

واستطرد حمزة: "إنني أشعر بغضب شديد لأن أعضاء البرلمان من حزب العمال الاسكتلندي وآخرين رفضوا دعم الدعوات المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار.. "إنهم على الجانب الخطأ من التاريخ، وهو أمر لا يغتفر".

وندد بقُتل أكثر من 4500 طفل بريء في غزة، لافتا إلى إفادة منظمة الصحة العالمية عن إحصائية مفجعة، حيث يقتل طفل كل 10 دقائق.

وعلق رئيس الوزراء الاسكتلندي على ذلك بالقول: "دع هذا يترسخ في ذهنك، واعلم أن هناك صورًا مخيفة لأطفال صغار مبتسرين تم إخراجهم من الحاضنات لأن الوضع رهيب للغاية".

وأضاف: "هذا لا يمكن أن يستمر.. ويجب أن تنتصر الإنسانية من خلال الضغط الدولي الجماعي.. ومن الممكن، بل ويجب، إيجاد طريق لإنهاء العنف الذي لا معنى له".

وشدد على أنه "لا يمكننا أن نسمح لصرخات الأبرياء الصامتة أن تمر دون رد".

ووجه حديثه للنواب بالقول: "في مواجهة هذا الحزن العميق، فلتنضم أصواتنا جميعا إلى صرخة التضامن الإنساني.. "استخدموا صوتكم ويمكنني أن أعدكم بأنني سأواصل رفع صوتي للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار".

وختم حمزة رسالته بالقول: "لا يمكننا أن نسمح لهذه الكارثة الإنسانية أن تستمر لثانية أطول".

في غضون ذلك، أكدت نادية النقلة، عقيلة يوسف، أن "هناك حاجة لوقف إطلاق النار في غزة" التي تشن إسرائيل حربا مدمرة عليها.

واستضافت أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، قمة لعقيلات رؤساء دول، بعنوان "قلب واحد من أجل فلسطين" وذلك على إثر الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وفي كلمة لها في القمة قالت النقلة: "يموت الأطفال بينما يناقش الرجال الأقوياء لغة الدبلوماسية، نحن بحاجة إلى الأفعال ووقف إطلاق النار، وليس مجرد الأقوال".

وأضافت: "إننا نجتمع هنا اليوم لسبب واحد فقط هو ضمان انتصار الإنسانية وعدم موت المزيد من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء".

وأوضحت أن والديها فلسطينيان، وقالت: "عائلتي و2.2 مليون شخص في غزة يعيشون تحت الحصار منذ 17 عامًا؛ الغذاء والماء والكهرباء والوقود كلها خاضعة لسيطرة القوى الأجنبية ومحدودة".

ولليوم الـ41 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة، في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين والمستشفيات.

وارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الوحشي إلى أكثر من 11500 شهيد؛ بينهم 4710 أطفال و3160  سيدة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 29 ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لأحدث أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

المصدر | اندبنتدنت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

يوسف حمزة رئيس وزراء اسكتلندا الحرب في غزة برلمان بريطانيا