مباحثات بحرينية قطرية لاستكمال مشروع الجسر بين البلدين

الجمعة 17 نوفمبر 2023 02:34 م

اتفقت البحرين وقطر، على توجيه الجهات المعنية في البلدين لاستكمال خطط والبدء بتنفيذ مشروع جسر البحرين قطر.

جاء ذلك، خلال استقبال ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، الجمعة، لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في زيارة هي الأولى لمسؤول قطري رفيع بعد المصالحة بين البلدين.

وخلال اللقاء، تم استعرض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية، بما في ذلك تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية "بنا" (رسمية).

وأكد الجانبان، ضرورة الوقف الفوري للحرب في غزة وحماية المدنيين وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الانسانية لأهالي القطاع وفقا للقانون الإنساني الدولي.

كما استعرض الجانبان، ما وصلت إليه مستويات التعاون المشترك بين مملكة البحرين ودولة قطر وسبل تعزيزها وتنميتها على كافة الأصعدة.

من جانبه، أعرب بن عبدالرحمن، عن شكر قطر للبحرين على اهتمامها بتطوير العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

فيما أعرب رئيس الوزراء البحريني لنظيره القطري عن عن تمنياته للدوحة بدوام التقدم والنماء، مشيراً إلى "أهمية مواصلة تعزيز هذه العلاقات نحو مستويات أكبر تسهم في تحقق التطلعات المشتركة، وتنعكس على نماء وازدهار البلدين والشعبين الشقيقين".

وهذه الزيارة هي الأولى منذ إعلان البلدين الخليجيين إعادة علاقاتهما الدبلوماسية، في أبريل/نيسان الماضي، في ختام الاجتماع الثاني للجنة المتابعة القطرية البحرينية بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض.

وتقرر إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، "وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961"، وانطلاقاً "من الرغبة المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التكامل والوحدة الخليجية (..) واحتراماً لمبادئ المساواة بين الدول والسيادة الوطنية والاستقلالية والسلامة الإقليمية وحسن الجوار".

وجاءت عودة العلاقات بعد أن عقدت لجنة المتابعة القطرية البحرينية اجتماعها الأول في الرياض، في فبراير/شباط الماضي، لبحث معالجة "الملفات العالقة" بين البلدين الخليجيين، برئاسة وزيري خارجية قطر والبحرين.

وتأخرت عودة العلاقات القطرية البحرينية بسبب "قضايا عالقة"، رغم أن قمة العلا بالسعودية، في 5 يناير/كانو الثاني 2021، أنهت مقاطعة أعلنها الرباعي العربي؛ السعودية ومصر والإمارات والبحرين، ضد قطر، قبل أكثر من 3 سنوات آنذاك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين قطر جسر مشترك المصالحة الخليجية