مع تزايد أعداد الشهداء.. حكومة غزة لم تتمكن من تحديث إحصائياتها

الجمعة 17 نوفمبر 2023 03:40 م

قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إنه مع تزايد أعداد الضحايا يوميا بالقطاع، لم تتمكن دوائر الإحصاء من الانتهاء من وضع إحصائية نهائية ودقيقة للشهداء والجرحى.

وعادة ما يصدر المكتب تحديثات يومية تقريبا عن حصيلة القتلى والجرحى الذين يسقطون جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة منذ 42 يوما على القطاع، لكنه تعذر عن نشرها منذ مساء الأربعاء حتى مساء الجمعة.

وأوضح المكتب في بيان، نشره على حسابه بمنصة "فيسبوك": "أعداد الشهداء والإصابات تزداد بالمئات في كل يوم، حتى أن دوائر الإحصاء لم تتمكن هذا اليوم من الانتهاء من وضع إحصائية نهائية ودقيقة للخسائر فيما يتعلق بأعداد الشهداء والإصابات".

ولفت أن القصف الإسرائيلي متواصل "تجاه المقدرات المختلفة من مدارس ومؤسسات ومساجد ومقار حكومية وبنى تحتية غيرها من المقدرات التي تدمرها آلة الحرب الإسرائيلية".

وحول الوضع الصحي، ذكر المكتب الحكومي في البيان أن "الجيش الإسرائيلي أخرج 25 مستشفى و56 مركزاً صحياً عن الخدمة تماماً، وبالتالي حرم أكثر من 2.3 مليون إنسان في قطاع غزة من تلقى الخدمة الصحية الاعتيادية".

وقال إن "عدد الوفيات داخل مستشفى الشفاء وصلت منذ بضع أيام حتى الآن 48 حالة وفاة ما بين أطفال خدج ومرضى عناية مركزة ومرضى كلى".

كما طالب "بشكل عاجل وفوري بفتح معبر رفح وبشكل دائم لكي يكون ممراً آمناً تتدفق من خلاله المساعدات والإمدادات الطبية للمستشفيات والمراكز الإغاثية المختلفة".

وقال: "كنا حذرنا في الأيام الماضية من خطورة انقطاع الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة، وقلنا أننا على أعتاب جريمة جديدة، واليوم وقع ما حذرنا منه".

وتابع: "انقطعت الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة بعد الساعة الثالثة من عصر الخميس 16 نوفمبر/تشرين الثاني، دون أن يحرك أحد ساكناً".

وجدد المكتب الحكومي في غزة تحذيره من "التداعيات الخطيرة والعواقب الوخيمة المترتبة على قطع الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة"، قائلا إن "ذلك سيعمل على إخفاء جرائم الحرب التي يرتكبها جيش الاحتلال على مدار الساعة بحق المستشفيات والمنازل الآمنة".

ومنذ 42 يوما، يشن الجيش الإسرائيلي بضوء أخضر غربي حربا مدمرة على غزة، خلّفت وفق آخر تحديث أكثر من 11 ألفا و500 شهيد، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

غزة الحرب في غزة حكومة غزة الشهداء

محرقة غزة.. شهداء القصف الإسرائيلي يتجاوزون 12 ألفا بينهم 5 آلاف طفل