رفضوا النزوح للجنوب.. 807 آلاف فلسطيني لا يزالون في غزة وشمالها

الجمعة 17 نوفمبر 2023 06:40 م

تقدر السلطات الفلسطينية، بقاء نحو 807 آلاف فلسطيني في مدينة غزة وشمال القطاع، بينما يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية المتواصلة منذ 42 يوما.

ونقلت قناة "الحرة"، عن رئيسة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني علا عوض، الجمعة، القول إن تلك التقديرات اعتمدت على مصادر عدة منها "مسح إنفاق واستهلاك الأسر، ومسح للقوى العاملة بغزة قبل الحرب، والتعاون مع وزارة وشركات الاتصالات الموجودة بالقطاع".

وقام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بأخذ "الإشارات الفعالة للهواتف النقالة لوزارة وشركات الاتصالات" في تاريخي 6 و11 أكتوبر/تشرين الأول، والمقارنة بينهما، وهو ما تم أيضا الخميس الماضي.

وأكدت عوض صعوبة "تحديد مواقع تفصيلية" لتواجد هؤلاء الأشخاص في غزة وشمالها، لكن شددت على أن "الخرائط والإشارات الفعالة للهواتف المحمولة"، أعطت صورة عن مناطق تواجد هؤلاء، ما ساعد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني على تقدير تلك الأعداد.

وأوضحت أن تحديد مواقع جغرافية لتجمعات تلك الأسر "صعب للغاية"، مؤكدة في الوقت ذاته أن تلك الأرقام "بمثابة تقديرات".

وتابعت: "هناك العديد من الهواتف المحمولة بدون إشارات فعالة وغير متصلة، ولا يستطيع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، معرفة أعدادهم أو حالتهم إذا كانوا قتلوا أو جرحى أو محاصرين تحت الأنقاض أو نازحين".

ووفق عوض، فإن هؤلاء يقيمون في محافظتي غزة وشمال غزة، والتي تشمل تجمعات "أم النصر، والقرية البدوية، وبيت لاهيا، وبيت حانون، وجباليا ومخيمها، ومخيم الشاطئ، ومدينة غزة، ومدينة الزهراء، والمغراقة، وجحر الديك".

ويمثل هؤلاء نحو 152 ألف أسرة، وذلك من أصل 1.2 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في تلك المحافظات، منهم 448 ألف في محافظة شمال غزة، و754 ألف في محافظة غزة.

وحسب التقرير، فإن نحو ثلثي سكان محافظتي الشمال ما زالوا يقيمون في مناطق شمال القطاع.

ونزح نحو ثلث سكان محافظتي الشمال فقط، أي ما يقارب 400 ألف نسمة إلى محافظات وسط وجنوب قطاع غزة وهي "دير البلح، وخان يونس، ورفح".

وبذلك يكون عدد المقيمين حاليا في محافظات وسط وجنوب القطاع 1.43 مليون نسمة، وفق التقديرات الرسمية.

وتسببت الحرب، المستعرة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، في نزوح أكثر من 1,65 مليون شخص داخل القطاع، من أصل 2.4 مليون هو إجمالي عدد السكان في القطاع.

وتأتي موجة النزوح بسبب القصف المتواصل، وأيضا بعد إنذارات إسرائيل بضرورة مغادرة شمال قطاع غزة نحو الجنوب.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يواصل الجيش الإسرائيلي مطالبة سكان شمال القطاع بالنزوح باتجاه الجنوب، وهو ما يتضح يوميا بأنه مجرد ادعاءات تتناقض مع مشاهد الموت والدمار التي تلاحق النازحين أينما توجهوا.

والجمعة، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن حوالي 813 ألف نازح يقيمون في ما لا يقل عن 154 مركز إيواء تديره وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

ومنذ 42 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 11 ألفا و500 شهيد فلسطيني، بينهم 4710 أطفال و3160 امرأة، فضلا عن 29 ألفا و800 مصاب، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق آخر إحصاء رسمي فلسطيني صدر مساء الأربعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نزوح شمال غزة غزة الحرب على غزة

محرقة غزة.. شهداء القصف الإسرائيلي يتجاوزون 12 ألفا بينهم 5 آلاف طفل

محلل عسكري إسرائيلي: صعوبات تواجه تحرك الجيش باتجاه جنوب غزة

عدوان الدمار الشامل.. شمال غزة لم يعد صالحا للسكن وإسرائيل تدعو لإخلاء الجنوب