الشيخ تميم وبايدن يبحثان تطورات الأوضاع في غزة وملف الأسرى

الجمعة 17 نوفمبر 2023 09:53 م

ناقش أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، تطورات الأوضاع في غزة، ومسألة الأسرى الإسرائيليين الموجودين لدى المقاومة في القطاع.

ذكر الديوان الأميري القطري، في بيان الجمعة، أن أمير قطر والرئيس الأمريكي بحثا خلال اتصال هاتفي، وضع الأسرى المحتجزين لدى "حماس"، والتطورات الأخرى في غزة.

فيما قال البيت الأبيض في بيان "ناقش الزعيمان الحاجة الملحة للإفراج عن جميع الأسرى الذين تحتجزهم حماس دون مزيد من التأخير".

وأضاف البيان "ناقش الزعيمان أيضا الجهود الجارية لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل إلى غزة، وقرار إسرائيل استئناف توصيل الوقود من أجل المساعدات المنقذة للحياة".

وقال البيت الأبيض إنهما اتفقا على البقاء على اتصال وثيق حول هذه القضايا.

وجاءت هذه الدعوة مع تكثيف المحادثات لتأمين إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة، إذ لعبت قطر دور الوسيط في المفاوضات، التي ضمت أيضًا الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل وحماس.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن إطلاق سراح الرهائن سيتطلب وقفاً للقتال.

ومنذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، تكثفت الاتصالات بين الولايات المتحدة وقطر، التي تبذل جهوداً في التوسط لإطلاق سراح الأسرى لدى حركة "حماس".

وتحتجز حماس نحو 240 إسرائيليا، بينهم مدنيون وعسكريون، احتجزتهم خلال مهاجمتها مستوطنات غلاف غزة، في عملية "طوفان الأقصى" يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ 42 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 12 ألف شهيد، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق أحدث إحصاء رسمي فلسطيني صدر مساء الجمعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشيخ تميم بايدن الأسرى الحرب في غزة