61 هجوما خلال شهر.. إصابة جندي أمريكي في استهداف قوات بلاده في العراق

السبت 18 نوفمبر 2023 09:49 ص

أصيب جندي أمريكي بجروح طفيفة، الجمعة، في أحدث موجة من الهجمات على القوات الأمريكية في سوريا والعراق، والتي وصلت إلى 61 هجوما وفق مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مسؤولين أمركيين ومسؤولين في إقليم كردستان العراق، أن القوات الأمريكية في العراق وسوريا، تعرضت الجمعة، للهجوم ثلاث مرات.

وقال أحد المسؤولين، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن هجوما بطائرة مسيرة في تل بيدر بسوريا أدى إلى إصابة جندي، لكنه سرعان ما عاد إلى الخدمة.

كما ألحق الهجوم أضرارا بالبنية التحتية، وفق المسؤول الذي رفض الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وأضاف المسؤول أن طائرات مسيرة هاجمت أيضا القوات في موقعين بالعراق يستضيفان قوات أمريكية، وهما قاعدة الحرير الجوية وقاعدة عين الأسد، لكنها لم تتسبب في أي أضرار أو إصابات.

وأكد جهاز مكافحة الإرهاب في كردستان العراق في بيان وقوع الهجوم بمسيرة على الحرير.

يأتي ذلك في وقت أحصى مسؤول في "البنتاجون"، عدد الهجمات التي استهدفت قوات بلاده وقوات التحالف في سوريا والعراق، بنحو 61 هجوما على الأقل خلال شهر.

وقال المسؤول في تصريحات لموقع "الحرة"، إن القوات الأمريكية وقوات التحالف تعرضت لـ61 هجوما على الأقل بالمسيرات والصواريخ، منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مضيفا أن 29 منها كانت في العراق، و32 في سوريا.

ونوه المسؤول إلى أن معظم هذه الهجمات تم إحباطها أو فشلت في الوصول إلى أهدافها .

وتنحي الولايات المتحدة باللوم على إيران والفصائل المسلحة التي تدعمها في هذه الهجمات، مع تصاعد التوترات الإقليمية بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" التي بدأت في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وأصيب ما لا يقل عن 60 جنديا بإصابات طفيفة، معظمها إصابات دماغية، منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول.

ويقول المسؤولون إن جميع الأمريكيين الذين أصيبوا عادوا إلى الخدمة.

ورد "البنتاجون" حتى الآن بتنفيذ 3 مجموعات من الضربات مستهدفة المنشآت التي تستخدمها إيران والقوات التي تدعمها، لكن الضربات الانتقامية حتى الآن اقتصرت على سوريا، ولم تحدث في العراق.

ويرتبط ازدياد الهجمات، بالحرب الأخيرة بين إسرائيل وحركات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، حيث هددت مجموعات مسلحة مقربة من إيران، بمهاجمة المصالح الأمريكية على خلفية دعم واشنطن لتل أبيب.

فيما شددت إحداها، وهي كتائب  حزب  الله (أحد أبرز فصائل الحشد الشعبي) على ضرورة مغادرة القوات الأمريكية البلاد وإلا فـ"سيذوقون نار جهنّم في الدنيا قبل الآخرة".

وللولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا و2500 جندي في العراق، في إطار جهودها لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الذي كان يسيطر على مساحات كبيرة من الأراضي في البلدين، قبل أن تدحره قوات محلية مدعومة بضربات جوية نفّذها تحالف دولي قادته واشنطن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق قوات أمريكية هجمات الحرب في غزة إيران البنتاجون

بموازاة حرب غزة.. إحباط في البنتاجون من هجمات متصاعدة بالعراق وسوريا