وصفها بالبربرية.. ولي عهد البحرين يدين عملية طوفان الأقصى

السبت 18 نوفمبر 2023 12:58 م

دان ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، واصفا إياها بـ"البربرية"، قبل أن يطالب "حماس" بإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين لديها.

جاء ذلك في كلمته بافتتاح "حوار المنامة 2023" الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية الجمعة، حين قال: "أدين حماس بشكل لا لبس فيه، وهذا يدل على أنني أقف في صف المدنيين الأبرياء وليس في صف المواقف السياسية".

وأضاف أن هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول كانت "بربرية ومروعة، لقد كانوا عشوائيين، قتلوا النساء والأطفال والشيوخ واستهدفوا منشآت مدنية ومواقع عسكرية، وفوق كل ذلك يبدو من المقبول الآن أن تختطف رهائن وتذهب بهم بعيدا وتتحدث عن الأمر وكأنه عمل من أعمال الحرب".

وأكد على الموقف البحريني الذي أدان العملية بعد حدوثها.

دعا ولي عهد البحرين، حركة "حماس" إلى إطلاق سراح النساء والأطفال الإسرائيليين المحتجزين كأسرى، في غزة، ودعا إسرائيل في المقابل، للإفراج عن النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وقال إن إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في غزة والإفراج عن النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل من غير المقاتلين "سيساعد في تحقيق وقف للأعمال القتالية"، مشيرا إلى أن "دور الولايات المتحدة لا غنى عنه في مسار السلام".

وأضاف أيضا أن الوضع في غزة لا يحتمل، ويجب القيام بكل ما يمكن لإنهاء الحرب هناك.

وتابع: "المدنيون في غزة يعيشون وضعا فظيعا.. الحرب في غزة تخلق ظروفا تسمح بانتشار أعمال العنف في جميع أنحاء العالم".

ومضى قائلا: "يجب تطبيق القانون الدولي بالكامل خلال الحرب"، معبرا عن رفض بلاده إعادة احتلال غزة بالقول: "يجب أن نضع خطوطا حمراء لا يتم تجاوزها وهي عدم التهجير القسري للفلسطينيين الآن أو في المستقبل، وعدم إعادة الاحتلال، وعدم تقليص حدود غزة، ويجب ألا يكون هناك أي إرهاب في غزة".

وفي معرض حديثه، شدد ولي العهد البحريني على ضرورة تهيئة الظروف لإجراء انتخابات فلسطينية مباشرة بعد الحرب، مشددا على ضرورة أن "تكون هناك دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للاستمرار.. لن يتحقق الأمن إلا حين التوصل إلى حل الدولتين الحقيقي".

وشنت كتائب القسام وفصائل فلسطينية أخرى عملية طوفان الأقصى في قطاع غزة على إسرائيل فجر السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وشملت هجوما بريا وبحريا وجويا وتسللا للمقاومين إلى عدة مستوطنات في غلاف غزة.

ولليوم الـ43 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على غزة، في محاولة لإبادة أشكال الحياة كافة في القطاع، وتهجير سكانه قسريا، عبر تعمده استهداف المناطق والأحياء السكنية وقوافل النازحين والمستشفيات.

وارتفعت حصيلة الشهداء جراء العدوان الوحشي إلى أكثر من 12 ألف شهيد؛ بينهم 5 آلاف طفل و3300 سيدة، فضلا عن إصابة ما يزيد على 30  ألفا آخرين بجروح مختلفة، وفقا لأحدث أرقام المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ولي عهد البحرين سلمان بن حمد إسرائيل طوفان الاقصى حماس الأسرى

تضامنا مع غزة.. عُمان تلغي احتفالاتها باليوم الوطني

اختراق مواقع وزارتين في البحرين.. والمهاجمون: ردا على تصريحات آل خليفة ضد طوفان الأقصى

البحرين وحرب غزة.. سلطة تتمسك بالتطبيع وشعب يرفض إسرائيل