بدعوى قضائية استثنائية.. ماسك يرد على عاصفة النزوح الإعلاني من منصة إكس

السبت 18 نوفمبر 2023 02:48 م

تعهد الملياردير الأمريكي مالك منصة إكس وشركتي تيسلا وسبيس أكس، برفع دعوى قضائية استثنائية ضد شركة ميديا ماترز (هيئة مراقبة وسائل الإعلام الأمريكية) وغيرها، بعد أن أوقفت شركات أمريكية كبرى إعلاناتها مؤقتًا على منصة إكس؛ بسبب مخاوف بشأن معاداة السامية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أفادت ميديا ماترز أنها وجدت إعلانات لشركات IBM وApple وOracle وComcast's Xfinity تم وضعها جنبًا إلى جنب مع محتوى معادٍ للسامية، بما في ذلك الإعلانات التي تروج لأدولف هتلر والنازيين.

وقد أدى ذلك إلى إعلان عدد من الأسماء الكبيرة في مجال التكنولوجيا والإعلام أنهم سيسحبون إعلاناتهم، وشملت أيضًا وارنر براذرز وباراماونت وديزني.

وردا على ذلك، قال ماسك في منشور على منصة إكس: "تبدأ المحكمة الجزئية الاثنين، وسترفع شركة X Corp دعوى من نوع thermonuclear ضد شركة Media Matters وكل من تواطأ في هذا الهجوم الاحتيالي على شركتنا"، حسمبا نقلت صحيفة الجارديان البريطانية.

ويعني بتلك الدعوى الاستثنائية (thermonuclear) التي تترجم حرفيا إلى "دعوى نووية حرارية" تلك الدعاوي القضائية التي تقام ضد الشركات الضخمة ويتجاوز الاحكام الصادرة فيها 100 مليون دولار.  

وفيما يشبه الانقلاب الموحد والمتزامن أعلنت شركات وهيئات أوروبية وأمريكية النزوح الإعلاني من منصة إكس واتهمت المنصة بمعاداة السامية.

والجمعة، طلبت المفوضية الأوروبية من أجهزتها تعليق حملاتها الإعلانية على منصة إكس، وقال المتحدث باسمها يوهانس باهرك "شهدنا زيادة مثيرة للقلق في المعلومات المضللة وخطاب الكراهية في عديد من شبكات التواصل الاجتماعي خلال الأسابيع الأخيرة، وهذا بالطبع يشمل إكس".

وأضاف "لذلك أوصينا أجهزتنا بالامتناع عن القيام بحملات إعلانية" على المنصة التي يملكها الملياردير إيلون ماسك.

 وفي وقت سابق أعلنت المفوضية عن فتح تحقيقا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي يستهدف إكس بتهمة نشرها "معلومات خاطئة" و"محتوى عنيفا وله طابع إرهابي" و"خطاب كراهية" في سياق الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ويتعرض ماسك لانتقادات بعد أن نشر موافقته على نظرية مؤامرة اعتُبرت معادية للسامية على المنصة.

وعلى نفس المنوال، دان البيت الأبيض الجمعة ما سماه "الترويج البغيض" لمعاداة السامية من قبل ماسك.

وأتى تعليق البيت الأبيض تعقيبا على رد ماسك على منشور عبر إكس- يشير إلى نظرية مؤامرة تؤكد وجود خطة سرية لليهود لإحضار مهاجرين غير نظاميين إلى الولايات المتحدة لإضعاف هيمنة الغالبية البيضاء، بالقول "لقد قلت الحقيقة الفعلية".

من جهة ثانية، علقت شركة "آي بي إم" الأميركية العملاقة للكمبيوتر إعلاناتها على إكس، بعد خلفية اتهامات شركة ميديا ماترز لمنصة إكس. 

جاء في بيان صادر عن الشركة "أن شركة آي بي إم لا تتسامح مطلقا مع خطاب الكراهية والتمييز، وقد قمنا على الفور بتعليق جميع الإعلانات على إكس في الوقت الذي نحقق فيه في هذا الوضع غير المقبول تماما".

وأفادت تقارير أمريكية أن شركة آبل بدأت وقف جميع إعلاناتها على منصة إكس، وذلك في أعقاب تأييد ماسك نظريات المؤامرة المعادية للسامية، بالإضافة إلى إعلانات شركة آبل التي يقال إنها توضع جنبا إلى جنب المحتوى اليميني المتطرف.

المصدر | الجارديان- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إليون ماسك منصة إكس معادات السامية دعوى نووية حرارية