غضب من حرب غزة.. أوبك+ تدرس المزيد من تخفيض إنتاج النفط

السبت 18 نوفمبر 2023 03:08 م

قالت أربعة مصادر مطلعة إن السعودية تستعد لتمديد تخفيضات إنتاج النفط إلى العام المقبل، إذ تدرس منظمة "أوبك+" المزيد من التخفيضات؛ ردا على انخفاض الأسعار وتزايد الغضب الشعبي بشأن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب ديفيد شيبارد في تقرير بصحيفة "فياننشال تايمز" البريطانية (Financial Times).

شيبارد لفت، في التقرير الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إلى أن الأسعار وصلت الأسبوع الجاري إلى أدنى مستوى لها في أربعة أشهر عند 77 دولارا للبرميل.

وأضافت المصادر، التي لم تكشف الصحيفة عن هويتها، أنه من المرجح جدا أن تمدد الحكومة السعودية خفضها بمقدار مليون برميل يوميا حتى الربيع على الأقل.

وأشار شيبارد إلى أن السعودية لجأت إلى هذا الخفض الطوعي، المقرر أن ينتهي بنهاية العام الجاري، في الصيف كخطوة مؤقتة بالإضافة إلى التخفيضات الأوسع من جانب "أوبك+"، التي تضم أكبر الدول المنتجة والمصدر للنفط.

وتابع أن السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط، تنتج حاليا نحو 9 ملايين برميل يوميا، مقارنة بحد أقصى يبلغ نحو 12 مليون برميل يوميا.

وزاد بأن "أوبك+"، التي تستعد للاجتماع في فيينا يوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، تناقش المزيد من التخفيضات، والتي قد تؤجج توترات مع الولايات المتحدة.

غضب شعبي

وفي حين أن انخفاض أسعار النفط هو السبب الرئيسي، إلا أن أعضاء "أوبك+" يشعرون بالاستياء أيضا من الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) والأزمة الإنسانية في غزة، كما زاد شيبارد.

ومنذ اندلاع الحرب، يقطع الاحتلال الإسرائيلي إمدادات الماء والغذاء والدواء والكهرباء والوقود عن سكان غزة، وهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، يعانون بالأساس من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي مستمر للقطاع منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية في عام 2006.

وقال أحد الأشخاص المطلعين إن خفضا إضافيا من إنتاج "أوبك+" بما يصل إلى مليون برميل يوميا قد يكون مطروحا على الطاولة.

وقال شخص آخر مقرب من شخصيات بارزة في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بالخليج: "يجب ألا تقلل من شأن مستوى الغضب الموجود والضغوط التي يشعر بها القادة في الخليج من شعوبهم".

وتتصاعد دعوات شعبية في دول عربية، لاسيما دول مجلس التعاون الخليجي، إلى قطع إمدادات النفط عن الولايات المتحدة والدول الأخرى التي تدعم حرب إسرائيل المتواصلة على غزة لليوم الـ43.

وخلّفت الحرب أكثر من 12 ألف و300 شهيد فلسطيني، بينهم 5 آلاف طفل و3 آلاف و300 امرأة، فضلا عن أكثر من 30 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، بحسب أحدث إحصاء رسمي فلسطيني مساء الجمعة.

وأضاف المصدر أنه لن يكون هناك تكرار للصدمة النفطية التي حدثت في السبعينيات من القرن الماضي (خلال حرب 1973)، عندما أوقفت الدول العربية صادراتها إلى الغرب (المؤيد لإسرائيل)، لكن توجد "إمكانية لتشديد إمدادات النفط لإرسال رسالة خفية ستكون مفهومة جيدا في الشوارع وفي واشنطن".

ويواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن معركة صعبة لإعادة انتخابه العام المقبل، ربما ضد سلفه دونالد ترامب، ويكافح البيت الأبيض بالفعل لإقناع الناخبين بأن اقتصاد البلاد في وضع جيد، بحسب شيبارد.

مليون برميل

ووفقا لكريستيان مالك، من بنك جيه بي مورجان، فإن "أوبك+" يمكن أن تنفذ خفضا إضافيا بمقدار مليون برميل يوميا لاستباق "الضعف المحتمل في الطلب" في النصف الأول من العام المقبل، مع تطلع السعودية إلى أعضاء آخرين "لتقاسم عبء" أي تخفيضات أخرى.

ورجح محللون أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يمكن أن يدفع الدول الأخرى إلى تعميق التخفيضات أو الامتثال للالتزامات السابقة لخفض الإنتاج، عبر التهديد بأن المملكة يمكن أن تعود نحو الإنتاج الكامل ما لم يتم اتخاذ مثل هذه الخطوات.

ولفت شيبارد إلى أن روسيا، وهي عضو في "أوبك+" وتعتمد بشكل كبير على النفط لتمويل غزوها لأوكرانيا منذ فبراير/ شباط 2022، زادت صادراتها النفطية المنقولة بحرا في الأشهر الأخيرة (رغم العقوبات الغربية).

ويقول محللون إن برنامج الإصلاح الاقتصادي لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يتطلب سعر نفط يقترب من 100 دولار للبرميل.

وقالت حليمة كروفت رئيسة شركة RBC Capital Ma، إن "هذا وقت حساس للغاية في الشرق الأوسط".

وأضافت أنه "في حين أن سوق النفط استبعدت إلى حد كبير انتشار الصراع، إلا أنه لا تزال هناك مخاطر كبيرة، خاصة على الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، حيث يمكن أن تؤدي المواجهة بين إسرائيل و"حزب الله" إلى إدخال إيران (حليفة "حزب الله") في الصراع".

المصدر | ديفيد شيبارد/ فياننشال تايمز- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حرب غزة غضب أوبك+ نفط تخفيضات إنتاج

لتحقيق توازن بين فلسطين وأمريكا.. قمة الرياض تظهر الاختلافات

الولايات المتحدة واثقة مع عدم استخدام العرب للنفط كسلاح في حرب غزة.. لماذا؟

النفط يعزز مكاسبه وأوبك+ تدرس خفض الإنتاج لدعم الأسعار

بعد تأجيل اجتماع "أوبك بلس".. أسعار النفط تنخفض مجددا

ضبط الأسعار.. تحد كبير يواجه تحالف أوبك+