العراق.. المحكمة الاتحادية تكشف أسباب إبعاد رئيس مجلس النواب

الأحد 19 نوفمبر 2023 04:03 م

كشفت المحكمة الاتحادية العليا بالعراق، الأحد، عن فحوى قرارها المتضمن إبعاد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، عن منصبه، وكذلك إبعاد النائب ليث الدليمي بصفته عضوًا في البرلمان. 

وقالت المحكمة، في بيان مفصل بحيثيات قرارها، إن الحلبوسي ارتكب جريمة التزوير في قضية قبول استقالة النائب الدليمي، معتبرة أن قيام رئيس أي حزب بإجبار المرشحين على الاستقالة مخالفة دستورية، حسبما نقل موقع "الحرة". 

وذكرت المحكمة في قرارها أن استقالة الدليمي تمت تحت الضغط من رئيس كتلته (الحلبوسي)، من خلال ورقة بيضاء وقعها الدليمي، من دون تاريخ، لضمان إعادة الأموال المستخدمة في الحملات الانتخابية إلى رئيس الكتلة.

وأشارت إلى أن هذه الورقة تم توقيعها في الدورة النيابية الماضية (الرابعة)، وليست الحالية (الخامسة).

 

وتابعت المحكمة أن الدليمي فوجيء بصدور إعلان نيابي باستقالته، مشيرة إلى أن "حالات كهذه يجب أن تمر على النواب وتحظى بموافقة الأغلبية، ويتم التصويت عليها، وليس من صلاحيات رئيس المجلس التوقيع والموافقة عليها، إلا بعد موافقة أعضاء مجلس النواب وبرغبة وإرادة المستقيل". 

مخالفات تزوير

وأكدت المحكمة أن الحلبوسي ارتكب مخالفات تزوير من خلال تغيير تواريخ الاستقالة من 2022 إلى 2023. 

وشددت على أن قيام أي رئيس حزب بإجبار المرشحين التابعين له بتقديم طلبات استقالاتهم والاحتفاظ بها واستخدامها متى شاء، يخالف القيم والمبادئ الدستورية، مضيفة أن "البرلمان لا يختزل برئيس مجلس النواب". 

وكانت المحكمة الاتحادية قررت في جلستها المنعقدة، الثلاثاء الماضي، إنهاء عضوية الحلبوسي وكذلك عضوية الدليمي، اعتبارًا من تاريخ صدور الحكم، واعتبرته قرارا باتا وملزما لكافة السلطات.

ووصف الحلبوسي، في مقطع مصور أصدره مكتبه، الثلاثاء، قرار المحكمة بـ"الغريب"، وأكد أنه سيطلب توضيحات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ليث الدليمي